انطلاق الجولة الـ8 من محادثات فيينا… توقعات متفائلة

28 ديسمبر 2021
انطلاق الجولة الـ8 من محادثات فيينا… توقعات متفائلة

انطلقت، اليوم الإثنين، الجولة الثامنة من محادثات فيينا بشأن الملف النووي الإيراني.
وأشار الوفد الأميركي بمفاوضات فيينا للجزيرة الى أن “أولويتنا هي مفاوضات بناءة لعودة سريعة للالتزام بالاتفاق النووي”. واعتبر المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس أنه “من السابق لأوانه معرفة ما إذا كانت إيران قد عادت لمفاوضات فيينا بنهج أكثر إيجابية”.
فيما أكد كبير المفاوضين الإيرانيين علي باقري كني أننا “لدينا تفاؤل بشأن قضية رفع العقوبات خلال الجولة الثامنة من مفاوضات فيينا”.
من جهته، أوضح مندوب روسيا في فيينا ميخائيل أوليانوف أن “جولة فيينا الحالية يفترض أنها الأخيرة لإحياء الاتفاق النووي الإيراني”. وتابع، “ناقشت مع المنسق الأوروبي سبل إنجاح جولة المحادثات مع إيران والتقيت مع المبعوث الأميركي إلى إيران لبحث المحادثات الحالية”. وأكد أنه تم “الاتفاق على جعل الجولة الثامنة من المحادثات مع إيران مفتوح وعلى تسريع العمل على مسودة للاتفاق مع إيران”.

وأشار المندوب الصيني في محادثات فيينا وانغ تسون لسكاي نيوز عربية أن “الفجوة بين الجانبين الإيراني والأوروبي تضيق”.
وقال المنسق الأوروبي للمحادثات مع إيران إنريكي مورا إننا “ملتزمون بالوصول إلى نهاية ناجحة للمفاوضات ونسعى إلى التزام متبادل من واشنطن وطهران ولرفع العقوبات عن إيران وتقييد برنامجها النووي”. وتابع، “توجد حاجة ملحة للتوصل إلى اتفاق مع إيران ونسعى لذلك خلال أسابيع”. واعتبر أن “إيران أحرزت تقدماً في برنامجها النووي وانحرفت عن اتفاق 2015”.