البرلمان العراقي يُحدّد شروط الترشح لرئاسة الجمهورية

10 يناير 2022
البرلمان العراقي يُحدّد شروط الترشح لرئاسة الجمهورية

أعلن مجلس النواب العراقي، عن فتح باب الترشح لمنصب رئيس الجمهورية، مشيرا إلى أن الانتخابات ستقام في موعد أقصاه الثامن من شباط المقبل”.
وقال مجلس النواب العراقي، في بيان اليوم الاثنين، إنه تقرر “فتح باب الترشح لمنصب رئيس الجمهورية استناداً للمواد (2 و 3) من القانون رقم (8) لسنة 2012 وإن انتخاب الرئيس سيقام خلال موعد أقصاه نهاية يوم 8 شباط 2022 تطبيقاً للمادة (72/ثانياً/ب) من الدستور”.
ووفقاً للبيان، “يشترط للترشيح لمنصب رئيس الجمهورية استناداً الى المادة (1) من القانون أن يكون عراقياً بالولادة ومن أبوين عراقيين، وأن يكون كامل الأهلية وأتم الأربعين سنة من عمره وذو سمعة حسنة وخبرة سياسية ومن المشهود له بالنزاهة والاستقامة والعدالة والاخلاص للوطن”.

ويشترط أيضاً أن “لا يقل تحصيله الدراسي عن الشهادة الجامعية الأولية المعترف بها من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العراق وغير محكوم بجريمة مخلة بالشرف، وأن لا يكون من المشمولين بأحكام إجراءات قانون المسائلة والعدالة أو أية إجراءات تحل محلها”.
وأضاف البيان، أنه “على الراغبين بالترشح ممن تتوافر فيهم الشروط تقديم طلباتهم التحريرية مرفقة بالوثائق الرسمية التي تثبت توافر تلك الشروط مع سيرهم الذاتية إلى رئاسة المجلس وتسليمها إلى الدائرة القانونية في مجلس النواب ـ قصر المؤتمرات، من الـ9 صباحاً حتى الـ3 من بعد ظهر يوم غد الثلاثاء والأربعاء والخميس، مع تسلم إيصال يثبت فيه تقديمه الطلب وتاريخ التقديم ومرافقاته من وثائق”.