نبأ سار من فايزر… حبوب “كورونا” فعالة ضد “أوميكرون”

19 يناير 2022آخر تحديث :
نبأ سار من فايزر… حبوب “كورونا” فعالة ضد “أوميكرون”

‏ أكدت شركة “فايزر” للأدوية، اليوم الثلاثاء، أن “3 دراسات معملية منفصلة، أثبتت فعالية حبوبها الجديدة ضد متحور فيروس كورونا سريع الانتشار، أوميكرون”.
وقالت الشركة في بيان، إن “المكون الرئيسي للدواء، نيرماتريلفير، تم اختباره خلال الاختبارات المعملية، وأثبتت النتائج فعاليته”، مضيفاً أن “هذه البيانات تشير إلى أن علاجنا الفموي، سيكون أداة مهمة في معركتنا ضد فيروس كورونا المستجد ومتغيراته الحالية المثيرة للقلق، بما في ذلك أوميكرون”.
ولم يتم نشر البحث في مجلة طبية خاضعة لاستعراض النظراء من شركات أو مراكز بحثية.

وأجازت إدارة الغذاء والدواء الأميركية (إف دي إيه)، في 22 كانون الأول الماضي، الاستخدام الطارئ للأقراص المضادة لكوفيد-19 من مختبرات “فايزر”، وذلك للمرضى المعرضين لخطر عال والذين يبلغون 12 عاماً وما فوق.
وتم تسويق العلاج باسم باكسلوفيد، وهو عبارة عن حبتين تؤخذان مرتين يومياً لمدة 5 أيام من تاريخ تشخيص المرض، ولخمسة أيام بعد ظهور الأعراض، لتجنب دخول المستشفى. لكن ظهور المتحور “أوميكرون”، أثار تساؤلات بشأن ما إذا كان علاج باكسلوفيد، بالإضافة إلى أدوية “كورونا” الأخرى، ستظل فعالة لأن البديل الجديد يحمل العديد من الطفرات مقارنة بالسلالات السابقة.​

المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع “بيروت نيوز” بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.