اتصال بين ماكرون وتبون لـ”تهدئة ذاكرة الاستعمار”

بيروت نيوز
العرب والعالم
بيروت نيوز29 يناير 2022
اتصال بين ماكرون وتبون لـ”تهدئة ذاكرة الاستعمار”

اتصل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إلى نظيره الجزائري عبد المجيد تبون، عبر الهاتف، اليوم السبت، وناقشا “تهدئة ذاكرة الاستعمار الفرنسي وحرب الجزائر”، وفقاً لبيان قصر الإليزيه. وأضاف البيان، “ماكرون مستعدّ دائماً للعمل على هذا الموضوع مع نظيره الجزائري، خصوصاً في ما يتعلّق بالبحث عن المفقودين وتأهيل المدافن الأوروبية في الجزائر”.
وتحاول باريس إحياء العلاقات مع الجزائر منذ عدة أسابيع، بعد أزمة جديدة أجّجتها تصريحات نقلتها صحيفة “لوموند” عن ماكرون، اتّهم فيها النظام السياسي العسكري الجزائري بانتهاج سياسة ريع الذاكرة حول حرب الجزائر وفرنسا، القوة المستعمِرة السابقة، بعد استقلالها في العام 1962.

وأشار البيان، إلى أنه “يستعدّ لإحياء هذه الذكرى بحرص حتى لا تكون رهينة للسياسة”. وتطرق ماكرون وتبون إلى “التحضير لقمّة الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي المقررة في بروكسل في 17 و18 شباط، في إطار الرئاسة الفرنسية الدورية للاتحاد الأوروبي، وتطرّق الرئيسان أيضاً إلى تحديات الاستقرار الإقليمية، خصوصاً محاربة الإرهاب في منطقة الساحل”.

المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع “بيروت نيوز” بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.

رابط مختصر