واشنطن: الهجوم الروسي على أوكرانيا يبدأ جواً بأي لحظة

11 فبراير 2022


كشفت مصادر أميركية مطلعة أن الولايات المتحدة وحلفاءها لديهم معلومات استخباراتية جديدة تشير إلى أن روسيا يمكن أن تشن هجوماً على أوكرانيا قبل نهاية الألعاب الأولمبية، حسب شبكة CNN الأميركية.
وأشارت تقييمات سابقاً، إلى أنه من غير المرجح أن تغزو روسيا أوكرانيا إلا بعد انتهاء الأولمبياد في 20 شباط، حسبما قال مسؤولون أميركيون لشبكة CNN.
وبدوره، قال مسؤول الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، الجمعة، إن “الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا قد يبدأ في أي لحظة”.
وأوضح سوليفان في مؤتمر صحفي من البيت الأبيض، أن “روسيا ستبدأ هجومها على أوكرانيا جوا قبل أن تبدأ عملية الغزو البري، لكنه لم يحدد موعدا مؤكدا للاجتياح”.

وأضاف أن “الهجوم الروسي يشمل العاصمة كييف وأجزاء أخرى من أوكرانيا”، مشيراً إلى أن موسكو “ستبحث عن ذريعة أو عمل مضلل لغزو أوكرانيا”. وكرر سوليفان مطالبة الأميركيين في أوكرانيا بمغادرة البلاد “فورا”.
ومن جهة أخرى، قال سوليفان إن “القوات الأميركية في شرق أوروبا لن تخوض حربا ضد روسيا في أوكرانيا، لكنه أوضح أن “قواتنا في شرق أوروبا تحت تصرف حلف الناتو”.
ويأتي الكشف عن المعلومات الاستخباراتية الجديدة في الوقت الذي كثف فيه مسؤولو الإدارة بشكل كبير من تحذيراتهم العامة المتعلقة بأوكرانيا خلال الـ24 ساعة الماضية.
وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن يوم الجمعة إن الغزو الروسي لأوكرانيا “يمكن أن يبدأ في أي وقت” ، بما في ذلك خلال دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين، ولا تزال الولايات المتحدة “ترى علامات مقلقة للغاية على تصعيد روسي، بما في ذلك وصول قوات جديدة إلى منطقة الحدود الأوكرانية”.​