أوكرانيا: لا نعتزم شن عملية هجومية في الأراضي المحتلة

19 فبراير 2022
أوكرانيا: لا نعتزم شن عملية هجومية في الأراضي المحتلة

ذكرت وزارة الخارجية الأوكرانية، بوجود مواطنين أوكرانيين على جانبي خط التماس، معتبرةً أن “سلامهم وأمنهم ورفاههم، يعتبر أولوية مطلقة لأوكرانيا”.
وأضافت في بيان وزعته سفارة اوكرانيا في لبنان، أن الادعاءات بأن “الحكومة الأوكرانية تعتزم شن عملية هجومية في الأراضي المحتلة مؤقتا في منطقتي دونيتسك ولوهانسك منفصلة عن الواقع. كما أن أوكرانيا لا تقوم بأي أعمال تخريبية ولا تخطط لهكذا أعمال في دونباس”.
وتابع البيان، “إننا نرفض رفضا قاطعا محاولات روسيا تصعيد الوضع الأمني المتوتر بالفعل. نحن لا نزال ملتزمين بشدة بالتسوية السياسية الدبلوماسية، ونعمل، مع شركائنا، على مضاعفة الجهود للحد من التوتر وإبقاء الوضع متماشيا مع الحوار الدبلوماسي. وفي المقابل، نلاحظ أن الاتحاد الروسي يكثف حملته لنشر معلومات مضللة واسعة النطاق، وقد زاد القصف في شدة على المواقع الأوكرانية والبنية التحتية المدنية، باستخدام الأسلحة المحظورة بموجب اتفاقات مينسك، بالإضافة الى تصعيده للوضع الأمني”.

وأردف، “إن وزارة الخارجية الأوكرانية تدعو المجتمع الدولي والدول الأجنبية والمنظمات الدولية إلى التنديد الفوري بالاستفزازات التي يقوم بها الاتحاد الروسي والإدارات التابعة له في دونباس والتي تقوض عملية التسوية السياسية الدبلوماسية. ونشدد على أن غياب رد الفعل المناسب أو اتخاذ الموقف المحايد لن يؤديا إلا إلى مزيد من التصعيد”.