إيران: ندرس “مسودة” اتفاق في المباحثات النووية

26 فبراير 2022

أكدت إيران السبت أنها تدرس “مسودة” تفاهم في المباحثات مع القوى الكبرى الهادفة الى إحياء الاتفاق بشأن برنامجها النووي، وأنها أوضحت للغربيين “خطوطها الحمر” التي لن تتنازل عنها.
وقال وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، “تويتر”، إن “طهران تراجع بشكل جدّي مسودة الاتفاق”، مشيراً الى أن “تم توضيح خطوطنا الحمر للأطراف الغربيين (…) نحن مستعدون لإنجاز اتفاق جيد بشكل فوري، في حال أظهروا (الغربيون) إرادة فعلية”.
وأضاف أمير عبداللهيان “أجريت اتصالا هاتفياً مع جوزيب بوريل اليوم، والسيد باقري يتواصل مع السيد مورا”، في إشارة الى الدبلوماسي الأوروبي انريكي مورا الذي يتولى تنسيق المباحثات في فيينا.
ونقلت الخارجية الإيرانية عن أمير عبد اللهيان قوله لبوريل خلال الاتصال، إن طهران “تبحث عن اتفاق جيد لكن في إطار مصالحها الوطنية، ومع احترام خطوطها الحمر في المفاوضات”.
 

وتشدد إيران على أولوية رفع العقوبات التي فرضت عليها بعد الانسحاب الأميركي، والتحقق من هذا الرفع بشكل عملي، ونيل ضمانات بعدم تكرار الولايات المتحدة انسحابها من الاتفاق.
في المقابل، تركز الولايات المتحدة والأطراف الأوروبيون على عودة إيران لاحترام كامل التزاماتها في الاتفاق.
ويجمع الأطراف المعنيون على أن المفاوضات بلغت مراحل حاسمة، مع بقاء نقاط تباين عدة تحتاج على الأرجح الى قرارات “سياسية” من الطرفين الأساسيين، إيران والولايات المتحدة.