موسكو: فتح ممرات إجلاء يومية من أوكرانيا إلى روسيا

10 مارس 2022
موسكو: فتح ممرات إجلاء يومية من أوكرانيا إلى روسيا

أكدت وزارة الدفاع الروسية اليوم الخميس، أن “الوزارة ستفتح ممرات إنسانية لإجلاء الأوكرانيين إلى روسيا الساعة العاشرة صباحاً بتوقيت موسكو (0700 بتوقيت غرينتش) كل يوم”.
ورفضت الحكومة الأوكرانية عرضاً مماثلا من موسكو في وقت سابق من الصراع. وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أمس الأربعاء، إن “المقترحات الروسية لإنشاء ممرات إنسانية من أوكرانيا إلى روسيا سخيفة”.
وفي تطور آخر، أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية اللواء إيغور كوناشينكوف عن أن “قوات جمهورية دونيتسك حررت بتغطية نارية روسية بلدات ماريانوفا ولازاريفكا وليسنويه، من قوات كييف”.

وقال في تصريح للصحافيين، “تقدمت القوات الروسية بعمق 10 كيلومترات وسيطرت على بلدات ستيبنو وكرابفنيتسكو وكريمتشيك الصغرى ونوفو بيتريوكوفا ويالينسكويه”.
وأضاف “دمرنا حتى تاريخه 2998 موقعاً عسكرياً، كما دمر طيراننا 68 تجمعاً عسكرياً بما فيها موقعان قيادييان لقوات كييف، و12 موقعاً لوجستيا، و3 عربات صواريخ (Osa) مضادة للطائرات”.
وتابع، “دمرت أنظمة الدفاع الجوي الروسية طائرة MiG-29 وثلاث طائرات بدون طيار من “بيرقدار بي تي 2” وأسقطت صاروخا تكتيكيا أوكرانيا Tochka-U”، مشيراً الى أنه “منذ بداية العملية العسكرية الروسية بلغت خسائر القوات الأوكرانية 98 طائرة، و110 طائرات من دون طيار، و144 منصة صواريخ مضادة للطائرات، و88 موقع رادار، و1007 دبابات وعربات مدرعة أخرى، و109 منصات لإطلاق الصواريخ، و374 مربض مدفعية، و793 عربة عسكرية”.​