العلاقات الأردنية ـ النروجية على طاولة عبدالله وغار

13 مارس 2022
العلاقات الأردنية ـ النروجية على طاولة عبدالله وغار

أوضح الملك الأردني عبد الله الثاني عن “عمق العلاقات السياسية القوية التي تجمع الأردن والنروج والتي تطورت على مدى السنين، فضلا عن الشراكة في مجال الدفاع”. وبحث عبدالله خلال لقائه مع رئيس وزراء النرويج، اليوم الأحد، سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات الطاقة والزراعة والاستثمار والتجارة والتعامل مع أثر التغير المناخي، إضافة إلى التعاون في مجال الدفاع.
وأعرب الملك عبدالله عن “تقديره لدعم النرويج لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا لتمكينها من الاستمرار في تقديم خدماتها وفق تكليفها الأممي”. وأكد عبدالله “ضرورة تكثيف الجهود للتوصل إلى سلام شامل ودائم على أساس حل الدولتين، بما يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط 4 حزيران 1967”.
بدوره، قال غار إن “أوسلو تنظر إلى الأردن كنقطة انطلاق للنرويج في المنطقة، لما تتمتع به العلاقات بين البلدين من أسس متينة واستقرار”. وأضاف أن “الشركات النرويجية الكبرى تتطلع للاستثمار في قطاعي الطاقة والمياه بالأردن، وفي مشروع المنطقة الصناعية المشتركة مع العراق”.

وتناول الجانبان، تطورات الأزمة الأوكرانية وانعكاساتها على ملفي الغذاء والطاقة، وبحثا سبل التعاون مع الأطراف الدولية لإيجاد الحلول للتخفيف من تبعات هذه الأزمة إقليميا ودوليا.