بينهم أطفال بلا مرافق… فرار نحو 3 ملايين لاجئ أوكراني

بيروت نيوز
العرب والعالم
بيروت نيوز16 مارس 2022
بينهم أطفال بلا مرافق… فرار نحو 3 ملايين لاجئ أوكراني

فر نحو 3 ملايين شخص من أوكرانيا منذ بدء العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا في 24 شباط الماضي، وفقاً لأرقام نشرتها المنظمة الدولية للهجرة اليوم الثلاثاء.
وأشارت المنظمة الدولية للهجرة إلى أن “نصف هؤلاء اللاجئين هم أطفال مع أهلهم أو من دون مرافق، وقال المتحدث باسم المنظمة الدولية للهجرة بول ديلون، إنه “صار لدينا الآن ثلاثة ملايين من حيث تحركات السكان خارج أوكرانيا”.
وبعد أقل من 3 أسابيع على بدء العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا، قال رئيس المنظمة الدولية للهجرة أنطونيو فيتورينو عبر “تويتر”، إنه “تم اقتلاع 3 ملايين شخص من جذورهم. تم فصل 3 ملايين امرأة وطفل وشخص مستضعف عن أحبتهم”.
أما المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، فأحصت ما يصل إلى 2,969,600 لاجئ أوكراني على موقعها، الذي يتم تحديثه عادةً في منتصف النهار.
ويعود الفرق بين الرقمين إلى طرق العد المختلفة، إذ تأخذ المنظمة الدولية للهجرة في الاعتبار أيضاً ما يقرب من 157 ألف لاجئ فروا من أوكرانيا هم من مواطني دول أخرى.
ولم تشهد أوروبا مثل هذا التدفق السريع للاجئين منذ الحرب العالمية الثانية وتقدر توقعات الأمم المتحدة أن يغادر 4 ملايين شخص أوكرانيا هربا من الحرب. ووفقاً للإحصاءات، تستقبل بولندا وحدها أكثر من نصف مجموع اللاجئين الذين فروا منذ بداية الحرب في أوكرانيا، أي نحو 6 من كل 10 لاجئين.
وكان يعيش في بولندا قبل الأزمة، ‏نحو 1.5 مليون أوكراني جاء معظمهم للعمل في هذا البلد العضو في الاتحاد الأوروبي.

من ناحيتها، تستضيف هنغاريا، التي لديها 5 مراكز حدودية مع أوكرانيا، 263,888 شخصاً، وفقًا لمفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين حتى 14 آذار. وأحصت سلوفاكيا 213 ألف شخص فروا من أوكرانيا. أما عدد من لجأوا إلى روسيا، فيقدر بنحو 142,994 شخصاً.
وتشير المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إلى أنه “في الفترة ما بين 18 و23 شباط، عبر 96 ألف شخص من الأراضي الانفصالية الموالية لروسيا في دونيتسك ولوغانسك إلى روسيا”.
وبعد وصولهم إلى مولدافيا، وهي دولة صغيرة يبلغ عدد سكانها 2.6 مليون نسمة وأحد أفقر بلدان أوروبا، يواصل قسم من اللاجئين رحلتهم إلى رومانيا أو المجر، غالبًا للالتحاق بأفراد من أسرتهم.
وفقاً لمفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، دخل 337,215 شخصاً إلى مولدافيا، كما دخل 453,432 شخصاً إلى رومانيا، علماً أن العديد من اللاجئين قرروا الانتقال بمجرد أن شعروا بالأمان.
 
 
 

المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع “بيروت نيوز” بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.

رابط مختصر