تقدم روسي محدود باتجاه كييف… وماريوبول ‏تحت القصف

16 مارس 2022
تقدم روسي محدود باتجاه كييف… وماريوبول ‏تحت القصف

أكدت القوات الأوكرانية، الثلاثاء، أنها هاجمت مطار خيرسون في جنوب أوكرانيا، الواقع تحت سيطرة القوات الروسية.
وفي وقت سابق، قال مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأميركية، إن “القوات الروسية كانت محدودة في تقدمها أخيراً لتحقيق أهدافها في أوكرانيا”، مضيفاً أن “كييف تتعرض لمزيد من القصف بينما القوات الروسية موجودة حالياً على مسافة 15 إلى 20 كيلومتراً من وسط العاصمة لجهة الشمال الغربي”.
وشدد على أن “القافلة العسكرية الروسية قرب كييف لا تزال عالقة بمكانها ولا تتقدم”. كذلك تتعرض مدينة ماريوبول “لقصف كثيف من قبل روسيا”، بحسب المسؤول الأميركي الذي أكد أن روسيا “أطلقت حتى الآن 950 صاروخاً على أوكرانيا”، مؤكداً أن “الولايات المتحدة أوصلت مساعدات عسكرية إلى أوكرانيا خلال الـ24 ساعة الماضية”.
تمكّن 20 ألف شخص من مغادرة مدينة ماريوبول الساحلية المحاصرة، اليوم الثلاثاء، عبر ممر إنساني متفق عليه مع القوات الروسية، كما أعلن مساعد في مكتب الرئاسة الأوكرانية، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

من جانبه، قال نائب كبير موظفي مكتب الرئيس فولوديمير زيلينسكي كيريلو تيموشينكو، عبر “تلغرام”، إنه “غادر اليوم ماريوبول حوالي 20 ألف شخص في سيارات خاصة على طول الممر الإنساني”. فيما اتهمت أوكرانيا في وقت سابق، روسيا بعرقلة قافلة كانت تحاول نقل الإمدادات إلى المدينة.