بريطانيا تفرج عن أموال إيرانية مجمدة منذ 1979

بيروت نيوز
العرب والعالم
بيروت نيوز16 مارس 2022
بريطانيا تفرج عن أموال إيرانية مجمدة منذ 1979

أفرجت بريطانيا عن أموال إيرانية قيمتها 530 مليون دولار ضمن صفقة لإطلاق سراح سجناء بينهم (بريطانية – إيرانية) كانت متهمة بالتجسس لصالح لندن.
وذكرت وكالة أنباء “فارس” الإيرانية، اليوم الأربعاء، أن “لندن أفرجت عن هذه الأموال ضمن ديونها المستحقة لإيران”.
ولفتت إلى أن “الصفقة شملت نازنين زاغري، مزدوجة الجنسية الإيرانية البريطانية، التي تم احتجازها في إيران بتهمة التجسس لصالح بريطانيا، والتي كانت ضمن الصفقة”، مشيرة إلى أنه “تم نقلها إلى مطار الإمام الخميني في طهران وتسلمتها بريطانيا مقابل الإفراج عن سجين إيراني وأموال إيرانية كانت مجمدة في بريطانيا”.

كما شملت الصفقة الإفراج عن مواطن إيراني مسجون في بريطانيا. فيما قالت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس، في وقت سابق اليوم، إن “لندن تبحث سبل رد دين قديم لإيران قيمته 400 مليون جنيه إسترليني (522 مليون دولار)”، مشيرة إلى أن “تلك الأموال دفعها شاه إيران محمد رضا بهلوي مقدما مقابل 1750 دبابة ومركبة أخرى”.
وأضافت، “لكن لم يتم تسليمها بعدما أطاحت الثورة الإسلامية عام 1979 بالشاه الإيراني الذي كانت تدعمه واشنطن”.​

المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع “بيروت نيوز” بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.

رابط مختصر