مجلس أوروبا يوقف علاقاته مع بيلاروس

بيروت نيوز
العرب والعالم
بيروت نيوز18 مارس 2022
مجلس أوروبا يوقف علاقاته مع بيلاروس

أكد مجلس أوروبا المدافع عن سيادة القانون في القارة، اليوم الخميس، “تعليق علاقاته مع بيلاروس بسبب مشاركتها النشطة في العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا”.
وقال في بيان، إن “لجنة الوزراء التي تمثل الهيئة التنفيذية للمنظمة قررت اليوم تعليق كل العلاقات مع بيلاروس”، مشيراً إلى أنه “يريد تعزيز الروابط مع المجتمع المدني البيلاروسي والمعارضة في المنفى”. ويأتي هذا الإعلان غداة طرد روسيا رسمياُ من مجلس أوروبا الذي أصبحت عضواً فيه العام 1996.
وعلق‏ المجلس عضوية موسكو في هيئاته الرئيسية في 25 شباط، غداة بدء الهجوم على أوكرانيا. بينما لا تعتبر بيلاروس دولة كاملة العضوية في مجلس أوروبا، إذ إنها لم توقع على الاتفاق الأوروبي لحقوق الإنسان، لكن مينسك تتعاون مع المنظمة بصفتها موقعة على 12 اتفاقية أطلقت بمبادرة من مجلس أوروبا، وبخاصة اتفاق مكافحة الاتجار بالبشر والاتفاق الثقافي الأوروبي واتفاق الحفاظ على الحياة البرية والموائل الطبيعية في أوروبا.

 

المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع “بيروت نيوز” بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.

رابط مختصر