إسرائيل: على بايدن عدم شطب “الحرس الثوري” من قائمة الإرهاب

18 مارس 2022

عقب ورود تقارير عن قرار أميركي محتمل بشطب الحرس الثوري الإيراني من قائمة المنظمات الإرهابية، أصدر رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، ووزير خارجيته يائير لابيد، بياناً مشتركاً دعيا فيه حكومة الرئيس الأميركي جو بايدن إلى عدم القيام بذلك مقابل وعود فارغة.
وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي، ووزير خارجيته في بيان اليوم الجمعة، أن الحرس الثوري مسؤول عن الهجمات على العسكريين والمدنيين الأميركيين في جميع أنحاء الشرق الأوسط.
وكتب المسؤولان الإسرائيليان في بيانهما المشترك، “نعتقد أن الولايات المتحدة لن تتخلى عن أقرب حلفائها مقابل وعود الإرهابيين الفارغة، مؤكدين أن مكافحة الإرهاب شأن عالمي”.
وجاء البيان بعد يومين من نشر تقرير على موقع “إكسيوس” الإخباري، الذي نقل عن ثلاثة مسؤولين إسرائيليين ومصدرين أميركيين، أنه مقابل التزام إيران بتخفيف التوترات في المنطقة، تدرس حكومة بايدن إزالة الحرس الثوري من قائمة المنظمات الإرهابية.

كما وصف مستشار الأمن القومي الأميركي السابق جون بولتون في مقابلة مع “إيران إنترناشونال”، جهود إدارة بايدن للتوصل إلى اتفاق نووي بأنها “علامة ضعف”، مشدداً على أن نظام الجمهورية الإسلامية يجب أن يسقط.
وقال بولتون إن “وعود الجمهورية الإسلامية بتقليص النشاط الإرهابي في المنطقة لا يمكن الوثوق بها مقابل إزالة الحرس الثوري من القائمة الأميركية للمنظمات الإرهابية، لافتاً إلى أن إدارة بايدن ترتكب خطأ مأساوياً”.
وكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي ووزير خارجيته في بيانهما المشترك “من الصعب تصديق أن اسم الحرس الثوري سيحذف من قائمة التنظيمات الإرهابية مقابل تعهد بعدم إلحاق الأذى بالأميركيين”.​