ضربة جديدة لبوتين بنيران أوكرانية

بيروت نيوز
العرب والعالم
بيروت نيوز18 مارس 2022
ضربة جديدة لبوتين بنيران أوكرانية

قُتل قائد بارز في فوج المظليين التابع للجيش الروسي ونائبه، وفقاً لما أعلنته السلطات الأوكرانية والتلفزيون الرسمي الروسي، في ضربة جديدة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي فقد العديد من كبار قادتها العسكريين منذ بدء غزوها لأوكرانيا.
وقالت وزارة الدفاع الأوكرانية إن العقيد سيرغي سوخاريف ونائبه الرائد سيرغي كريلوف وكلاهما يعملان في فوج الهجوم بالمظلات التابع للحرس الوطني رقم 331 في الجيش الروسي، قتلا، حسب ما ذكرت صحيفة ” الإندبندنت” البريطانية.
وقال المركز الأوكراني للاتصالات الاستراتيجية وأمن المعلومات في بيان إن “من المعروف أن كتيبة سوخاريف قاتلت ضد أوكرانيا في دونباس في عام 2014 وشاركت أيضاً في كل من الحروب الشيشانية والحرب الروسية الجورجية عام 2008”.
ولم يتم الكشف عن تفاصيل أكثر حول مقتل سوخاريف ونائبه.
كما قُتل الرقيب الأول سيرغي ليبيديف والرقيب ألكسندر ليمونوف والعريف يوري ديغاريف والضابط أليكسي نيكيتين، من نفس فوج المظليين، وفقاً لوكالة الأنباء الروسية الحكومية “جي تي آر كيه كوستروما”.
ويعد فوج المظليين في الحرس الوطني الروسي من أبرز قوات النخبة القتالية في روسيا.
وشوهد سوخاريف على شاشة التلفزيون الروسي في كانون الثاني الماضي عندما قاد قواته للعودة من كازاخستان حيث تم إرسالهم بعد موجة من الاحتجاجات.
ويأتي ذلك بعد مقتل 4 جنرالات روس في أوكرانيا منذ بدء الغزو في 24 شباط الماضي، وهم كل من الجنرال، أندريه كوليسنيكوف قائد المنطقة العسكرية الشرقية، والجنرال فيتالي جيراسيموف، رئيس أركان الجيش 41، والجنرال أندريه سوخوفيتسكي، والجنرال أوليغ ميتيايف.

وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية كشفت، الأربعاء، تفاصيل تتعلق بالتكتيكات التي اتبعتها قوات أوكرانيا لتتبع جنرالات الجيش الروسي المشاركين في الغزو ومن ثم قتلهم، في خطوة تؤكد ضعف الأساليب والتقنيات التي تعتمدها موسكو في معركتها الحالية.
ونقلت الصحيفة عن شخص من الدائرة المقربة من الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي القول إنه “تم تكليف فريق متخصص من قوات العمليات الخاصة التابعة للاستخبارات العسكرية الأوكرانية لتحديد مواقع الضباط الروس واستهدافهم”.
وأضاف المصدر، الذي لم يتم الكشف عن اسمه، أن أعضاء الفريق المتخصص “يبحثون عن جنرالات وطيارين وقادة مدفعية بارزين”.
وتابع أن “لديهم كل التفاصيل والأسماء وأرقامهم في الجيش”، مضيفاً أن الجنرالات استهدفوا بعد ذلك إما بنيران القناصة أو بالمدفعية”.
وأشار إلى أن “المجموعة تستخدم جميع الوسائل المتاحة لها لتحديد مكان الضباط الروس، الذين تم رصدهم في كثير من الأحيان باستخدام معدات لاسلكية غير مشفرة، مع عمليات إرسال يمكن اعتراضها أو تحديدها على الخريطة”.
وقال مسؤولون غربيون إن “التدريب على هذه الأساليب واستخدام الطائرات دون طيار والأسلحة المضادة للدبابات التي قدمتها دول الناتو ساعدت أوكرانيا على تعطيل التقدم الروسي وتعريض كبار الضباط الروس للخطر”.
 

المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع “بيروت نيوز” بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.

رابط مختصر