الصين: الأزمة الأوكرانية نتيجة توسع الناتو شرقاً

بيروت نيوز
العرب والعالم
بيروت نيوز19 مارس 2022
الصين: الأزمة الأوكرانية نتيجة توسع الناتو شرقاً

انتقد نائب وزير الخارجية الصيني له يوي تشنغ، “العقوبات الغربية المفروضة على روسيا، مؤكدا أن السبب الجذري للأزمة في أوكرانيا يكمن في عقلية الحرب الباردة وسياسة القوة لدى الغرب”. وحذر عبر مقابلة صحفية، اليوم السبت، من أن “الناتو في حال توسعه أكثر، فإنه سيقترب من ضواحي موسكو، إذ يمكن لصاروخ أن يضرب الكرملين في غضون سبع أو ثماني دقائق”.
وأضاف أن “محاصرة دولة كبرى، لا سيما قوة نووية مثل روسيا، في زاوية، سيترتب عليه تداعيات مروعة للغاية، بحيث لا يمكن التفكير فيها”. وشدد على أن “حلف الناتو كان يجب أن يتفكك ويُدرج في التاريخ جنبا إلى جنب مع حلف وارسو”. وتابع، “لكن بدلاً من التفكك، واصل الناتو تعزيز قواته وتوسعه، وتدخل عسكرياً في دول مثل يوغوسلافيا والعراق وسوريا وأفغانستان… يمكن للمرء أن يتوقع العواقب الناجمة عن السير على هذا الطريق”.

وأشار إلى أن “الرئيس شي جين بينغ، في محادثاته مع الرئيس الأميركي جو بايدن، يوم أمس الجمعة، حث الأطراف في أوكرانيا على إظهار الإرادة السياسية والحرص على استمرار الحوار والمفاوضات”، لافتاً إلى أنه “يجب على الولايات المتحدة وحلف الناتو إجراء حوار مع روسيا لمعالجة جوهر الأزمة الأوكرانية وتخفيف المخاوف الأمنية لكل من روسيا وأوكرانيا”.

المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع “بيروت نيوز” بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.

رابط مختصر