“ناتو” يتحرك في شرق أوروبا

بيروت نيوز
العرب والعالم
بيروت نيوز23 مارس 2022
“ناتو” يتحرك في شرق أوروبا

أكد حلف شمال الأطلسي “ناتو”، عزمه نشر أربع مجموعات قتالية جديدة في دول شرق أوروبا، في خطوة اعتبرها تعزيزاً للدفاعات ضد روسيا في خاصرته الشرقية.
وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، في تصريح اليوم الأربعاء، أنه “سيقرر قادة ناتو في قمتهم الخميس تعزيز الموقف الدفاعي بأربع مجموعات قتالية جديدة في بلغاريا ورومانيا والمجر وسلوفاكيا، ليرتفع عدد مجموعات القتال المنتشرة إلى ثماني مجموعات من البلطيق إلى البحر الأسود”، حسبما نقلت “فرانس برس”. وفي وقت سابق من يوم الأربعاء، أكد ستولتنبرغ أن قوات الحلف في حالة الجاهزية الكاملة، مضيفا أن “ناتو” يعمل على تعزيز الأمن في الدول الأعضاء.
وشدد أمين عام الحلف على أن “ناتو” لن يتسامح مع أي هجوم يستهدف سيادة الدول وسلامتها، مؤكدا مواصلة الحلف تقديم الدعم العسكري إلى أوكرانيا. وأشار ستولتنبرغ إلى أن التحالف العسكري المؤلف من 30 دولة، بصدد تغيير وضعيته الأمنية في أوروبا بشكل جذري في المستقبل، ردا على الحرب الروسية بأوكرانيا.

ونشرت 10 دول كبرى في “ناتو”، من بينها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، المزيد من القوات والسفن الحربية والمقاتلات في الجناح الشرقي ووضعت المزيد على أهبة الاستعداد.
ودُعي الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لمخاطبة قادة دول حلف شمال الأطلسي في القمة المكرسة للحرب الأوكرانية، حسبما أفاد “ناتو” الثلاثاء. وأكد سيرغي نيكيفوروف المتحدث باسم زيلينسكي مشاركة الزعيم الأوكراني في القمة، قائلا إنه سيسعى لطلب المساعدة لإنهاء الغزو الروسي، وفق ما ذكرت وكالة “إنترفاكس أوكرانيا”.
 

المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع “بيروت نيوز” بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.

رابط مختصر