جونسون: بوتين تجاوز الخط الأحمر

بيروت نيوز
العرب والعالم
بيروت نيوز24 مارس 2022
جونسون: بوتين تجاوز الخط الأحمر

أكد رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون، الخميس، أن بلاده ستزيد الضغوط على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، من أجل وقف عمليته العسكرية في أوكرانيا، والتي تُتم أسبوعها الرابع اليوم.
وأضاف جونسون، قبيل اجتماع لحلف شمال الأطلسي في بروكسل، إن الرئيس الروسي تجاوز الخط الأحمر، ويجب أن يمثل أمام المحكمة الجنائية الدولية.
وأضاف، “سنبحث إجراءات لمنع بوتين من استخدام احتياطي الذهب الروسي، مضيفاً أنه يتواصل مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي باستمرار وسيلتقيه قريباً”.
يأتي ذلك فيما أعلن دومينيك راب، نائب رئيس الوزراء ووزير العدل البريطاني، اليوم الخميس، أن بلاده ستقدم للمحكمة الجنائية الدولية تمويلاً إضافياً بقيمة مليون جنيه إسترليني للمساعدة في جمع أدلة عن “جرائم حرب” في أوكرانيا.

وقال راب في بيان، إن بريطانيا “وحدت تحالفاً من الشركاء الدوليين لتوفير التمويل ودعم إنفاذ القانون من أجل تدعيم تحقيق المحكمة الجنائية الدولية في جرائم حرب محتملة في أوكرانيا”. وأضاف، “يجب أن يعلم الرئيس بوتين وقادته أنه سيتم محاسبتهم على أفعالهم”.
وأعلن رئيس الوزراء البريطاني جونسون، أمس الأربعاء، أنّ بلاده سترسل إلى أوكرانيا ستة آلاف صاروخ إضافي، ما يمثل زيادة بأكثر من الضعف في الأسلحة الفتاكة الدفاعية التي قرّرت لندن تزويد كييف بها منذ بدأ الهجوم الروسي على أوكرانيا قبل شهر.
وعشيّة قمّتي حلف شمال الأطلسي ومجموعة السبع المقرّرتين في بروكسل الخميس، قال جونسون إنّه على الرّغم من المقاومة “الشجاعة فوق العادة” التي برهن عنها الأوكرانيون “فلا يمكننا ولن نقف مكتوفي الأيدي ونسمح للروس بتحويل المدن الأوكرانية إلى رماد”.
 

المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع “بيروت نيوز” بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.

رابط مختصر