خبير: قرار بوتين بيع الغاز بالروبل قنبلة نووية اقتصادية

بيروت نيوز
العرب والعالم
بيروت نيوز25 مارس 2022
خبير: قرار بوتين بيع الغاز بالروبل قنبلة نووية اقتصادية

أكد الخبير الاقتصادي المصري نور ندا، أن “قرار الرئيس فلاديمير بوتين، بيع الغاز للدول غير الصديقة بالروبل الروسي وضع واشنطن والغرب أمام خيارات صعبة، ويمثل قنبلة نووية اقتصادية”. وقال ندا عبر حديث إذاعي، اليوم الخميس، إن “إعلان القيادة الروسية عن اعتماد عملة الروبل فى تجارتها الخارجية للغاز يضع الغرب والولايات المتحدة أمام خيارات صعبة ويمثل قنبلة نووية اقتصادية”.
وأشار إلى أن “الأهداف متعددة من هذا القرار منها دعم عملة الروبل الروسية وفي نفس الوقت اجبار الغرب على اعتماد نظام التحويلات البنكية الروسية المعادل لنظام “سويفت” لتسوية مدفوعاتها مقابل استيراد النفط والغاز الروسي”. وأضاف، “الهدف الروسي البعيد إجبار الغرب عن التخلي عن العقوبات الشاملة المفروضة على الدولة الروسية”.

ووجه بوتين، أمس الأربعاء، ببيع الغاز الروسي للبدان غير الصديقة بالروبل في أسرع وقت ممكن. وأصدر بوتين “تعليماته للبنك المركزي ومجلس الوزراء لتحديد إجراءات المعاملات مع أوروبا بالروبل الروسي في غضون أسبوع”.

المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع “بيروت نيوز” بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.

رابط مختصر