بالأرقام ـ ما علاقة “الحزب” بالتنظيم المكلف اغتيال زيلينسكي؟

27 مارس 2022

نقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” عن وزيرة الخارجية البريطانية ليز تيراس، قولها إن الحكومة الروسية نشرت مرتزقة فاغنر لاغتيال الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، ووردت تقارير عن توصل التنظيمات إلى اتفاق مع حزب الله في لبنان وإرسال مقاتلين لبنانيين إلى أوكرانيا.
وبحسب تقرير نشرته صحيفة المعارضة الروسية “نوفايا غازيتا”، فإن فاغنر، وهي جماعة مرتزقة مسلحة قيل إنها مرتبطة بالكرملين، أقنعت حزب الله بالمشاركة في الحرب الروسية ضد أوكرانيا.
ونقلت الصحيفة عن مصادر عربية قولها “بموجب هذا الاتفاق، تعهد حزب الله بإرسال 800 مقاتل إلى أوكرانيا”، مضيفةً أن “أول 200 جندي من التنظيم الشيعي سيتم إرسالهم يوم الثلاثاء القادم”.
وبحسب التقرير، فإن حزب الله “بدأ التجنيد في مدينة القصير السورية، وسيتم نقل المقاتلين الشيعة الأوائل الذين أرسلهم حزب الله من دمشق إلى منطقة غوميل في جورجيا ثم إلى أوكرانيا”.
ولم تؤكد مصادر رسمية أو مستقلة أياً من تفاصيل هذا التقرير حتى الآن.
وواجهت جماعة فاغنر، التي فرضت عليها بريطانيا أخيراً عقوبات، اتهامات بتصعيد العنف ونهب الموارد الطبيعية وترهيب المدنيين، وفُرضت عليها عقوبات من قبل الاتحاد الأوروبي.
وصرحت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية في وقت سابق في بيان رسمي بأنه “تم تجنيد نحو ألف مرتزق سوري وعناصر من حزب الله للقتال في أوكرانيا”.