الحرب تدخل مرحلة جديدة… لماذا بدلت روسيا استراتيجيتها؟

28 مارس 2022آخر تحديث :
الحرب تدخل مرحلة جديدة… لماذا بدلت روسيا استراتيجيتها؟

هل دخلت الحرب الروسية الأوكرانية مرحلة جديدة؟ وهل غيرت موسكو وجهتها من اقتحام العاصمة كييف إلى ما تسميه “تحرير” منطقة دونباس؟
وفقاً لمعلومات نقلتها وكالات أنباء عالمية عن مسؤولين، فإن القوات الروسية حوّلت تركيزها من اقتحام كييف إلى تحرير منطقة دونباس شرقي أوكرانيا، مرجحين دخول الحرب في مرحلة جديدة. وبحسب هؤلاء، فإنه من السابق لأوانه معرفة إلى أين سيؤدي ذلك، فهل قلص الرئيس الروسي فلاديمير بوتين طموحاته وأهدافه بحثاً عن مخرج في ضوء المقاومة الأوكرانية؟
إلا أن ثمة من يرون بأن القوات الروسية تستهدف استمرار القتال بعد إعادة تنظيم الصفوف لمواجهة ما حدث في الشهر الأول من إخفاقات أو نجاحات، واستخدام دونباس.

ويرى محلل أمريكي، أن القوات الروسية تتعرض لضغط كبير في مناطق عدة من أوكرانيا.
من جهته، اعتبر نائب رئيس الأركان العامة الروسية سيرغي رودسكوي، أن قواته حققت إلى حد كبير الأهداف الرئيسية للمرحلة الأولى، لافتاً إلى أنها قلصت إلى حد كبير القدرات القتالية للجيش الأوكراني، ونتيجة لذلك يمكن للقوات الروسية التركيز على الجهود الأساسية لتحقيق الهدف الرئيسي تحرير دونباس. وكشف مسؤول أمريكي أن القوات البرية الروسية أبدت خلال الأيام القليلة الماضية اهتماماً ضئيلاً بالتحرك نحو كييف، رغم أنهم يواصلون الضربات الجوية عليها.
وأضاف “لا يبدو أن الروس يريدون المتابعة إلى كييف بعدوانية أو على الإطلاق، إنهم يركزون على دونباس الآن”.​

المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع “بيروت نيوز” بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.