قرض “ضخم” من باريس للقاهرة

بيروت نيوز
العرب والعالم
بيروت نيوز28 مارس 2022
قرض “ضخم” من باريس للقاهرة

أكد وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي برونو لومير، اليوم الاثنين، أن بلاده ستعمل على ضمان حصول مصر على القمح الذي تحتاجه في الأشهر المقبلة.
وقال لومير خلال زيارته إلى مصر “سنكون بجانب مصر في حصولها على القمح الذي قد تحتاجه في الأشهر المقبلة”.
ويأتي ذلك في ظل اضطراب سوق القمح عالمياً وارتفاع التضخم، إذ تعتمد مصر بشكل كبير على القمح المورد من روسيا وأوكرانيا.

وفي سياق آخر، شهد رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، توقيع اتفاقية تمويل بين مصر وفرنسا بشان تمويل مشروع تصنيع وتوريد عدد 55 قطاراً مكيف الهواء للخط الأول للمترو ضمن خطة وزارة النقل لتطوير الخط، وذلك بقيمه 776.9 مليون يورو شاملة أعمال الصيانة لمدة 8 سنوات مع توريد معدات الورشة اللازمة لأعمال الصيانة حيث ستقوم شركة “ألستوم” الفرنسية بتنفيذ المشروع”.
وتبلغ مدة القرض 40 عاماً منها 15 عاما فترة سماح و25 عاماً فترة سداد وبنسبة فائدة 0.0092%، ويبلغ اجمالي قيمة مساهمة الحكومة المصرية في تمويل الصفقة مليار و183 مليون جنيه، إذ تبلغ نسبة المكون المحلي في التصنيع 13.3% من خلال التعاون مع مصنع “سيماف”، وقد قام بتوقيع العقد كل من الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، وبرونو لومير، وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي.

المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع “بيروت نيوز” بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.

رابط مختصر