المجر: أوكرانيا تحاول التأثير على انتخاباتنا القادمة

30 مارس 2022
المجر: أوكرانيا تحاول التأثير على انتخاباتنا القادمة


اتهم وزير خارجية المجر القيادة الأوكرانية بمحاولة التدخل في الانتخابات المجرية المقبلة. ونفى نظيره الأوكراني الاتهام في لغط زاد من الضغط على العلاقات بينهما.
ويستعد رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان لانتخابات حامية في 3 نيسان المقبل.
وزعم وزير الخارجية المجري بيتر سيارتو، خلال مقطع مسجل مصور انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي، أن هناك “تنسيقاً مستمراً بين اليسار المجري وممثلي الحكومة الأوكرانية”.
وقال إن أوكرانيا كانت تحاول التأثير على انتخابات المجر لصالح تحالف من أحزاب المعارضة. ولم يقدم سيارتو أي دليل يدعم مزاعمه.
وجاءت هذه التصريحات بعد أن أدلى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بالعديد من التعليقات الأخيرة التي انتقدت بشدة نهج الحكومة المجرية تجاه الحرب.

وزعم سيارتو اليوم الأربعاء أن وزير خارجية أوكرانيا دميترو كوليبا اتصل بسفير أوكرانيا في بودابست لمناقشة كيفية تأثير أوكرانيا على انتخابات المجر، حيث يسعى رئيس الوزراء فيكتور أوربان لولاية رابعة على التوالي.
لكن كوليبا قال لصحيفة “ايفروبيسكا برافدا” الأوكرانية، “لم نتدخل أبداً في الشؤون الداخلية للمجر ولا سيما قبل أي انتخابات”.
ومنذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، رفضت بودابست، التي تستقل آلاف اللاجئين الأوكرانيين، إرسال مساعدات عسكرية وحظرت نقل الأسلحة عبر أراضيها.
وكان أوربان، الذي استهدفه الرئيس الأوكراني في رسالة إلى زعماء الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي، قد كرر رفضه تلبية “مطالب” تقضي بتسليم كييف أسلحة وتشديد العقوبات على روسيا، معتبراً أنها “مخالفة لمصالح” بلاده.