زيلينسكي: لا نصدق التعهدات الروسية ولا الكلام المعسول

31 مارس 2022
زيلينسكي: لا نصدق التعهدات الروسية ولا الكلام المعسول

بعد إعلان روسيا تجميد عملياتها بمحيط كييف والتركيز على إقليم دونباس شرقاً، أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أنه لا يصدّق التعهّدات الروسية هذه بشأن تقليص عملياتها العسكرية في بلاده، مشيراً إلى أن قواته تتحضّر لخوض معارك جديدة في شرق البلاد.
وأعلن زيلينسكي في رسالة مصوّرة مساء أمس الأربعاء، عن أننا “لا نصدّق أحداً، ولا حتى عبارة جميلة واحدة”، لافتاً إلى أن القوات الروسية تعيد انتشارها لمهاجمة إقليم دونباس الواقع في شرق البلاد.
“نريد طائرات ومدافع”
واعتبر أن أي انسحاب تنفّذه القوات الروسية من أي منطقة في أوكرانيا هو “نتيجة عمل المدافعين عنا”.

وشدّد على أن “بلاده التي أصبحت اليوم مركز النضال العالمي من أجل الحرية، يحق لها أن تطلب من المجتمع الدولي تزويدها بأسلحة، بما في ذلك دبابات وطائرات ومدافع”، بحسب ما نقلت “فرانس برس”.
أتى هذا الموقف بعد أن تعهّدت موسكو أمس الأربعاء “بالحدّ بشكل جذري من نشاطها العسكري في اتجاه كييف وتشيرنيهيف” شمال البلاد، والتركيز على إقليم دونباس حيث تقع المنطقتان الانفصاليتان دونيتسك ولوغانسك. فيما شكك البنتاغون بصحّة هذا الإعلان الروسي، مؤكّداً أن القصف لا يزال مستمراً، وأن القوات الروسية ليست بصدد تنفيذ انسحاب بل إعادة تموضع.
إشارة إلى أن العملية العسكرية الروسية التي انطلقت في 24 شباط الماضي، دخلت يومها الـ36 من دون أن تحقق نتائج ميدانية كبيرة، إذ لم تتمكن حتى الآن من السيطرة بشكل كامل على مدن كبرى في البلاد، باستثناء شرق البلاد.
وتراجعت قليلاً الآليات والقوات الروسية التي كانت تطوق العاصمة كييف منذ أسابيع، في ما وصف بإعادة تموضع، وذلك بعد تقارير ومعلومات أكدت أن مشاكل لوجستية عدة لاسيما في ما يتعلق بالإمدادات واجهت الروس.​