السياح يعودون لاكتشاف سحر العراق

2 أبريل 2022
السياح يعودون لاكتشاف سحر العراق

في يوم ربيعي من شهر آذار وقفت السائحة الأميركية إليانا أوفاييه لالتقاط صورة أمام مجسم لبوابة عشتار في موقع بابل الأثري العريق في وسط العراق، برفقة 14 سائحا من بين كثيرين بدأوا بالتوافد إلى بلد فتح للتوّ أبوابه أمام العالم.
وذكرت دويتشه فييلله أنه قبل عام باتت تأشيرة الدخول تُمنح عند الوصول إلى بغداد، بعد ما نسي العالم مواقع العراق الأثرية المدرج بعضها على قائمة اليونسكو، والتي يمكنها أن تنافس دولا مثل مصر وسوريا والأردن.
ويأتي بعض السياح بشكل فردي بينهم صانعو محتوى يستكشفون البلاد وينشرون على “يوتيوب” فيديوهات لمتابعيهم. فيما يأتي آخرون ضمن مجموعات مع شركات خاصة تنظم جولات من بغداد إلى البصرة ثم الموصل.

وتروي إليانا المقيمة في كاليفورنيا أنها تحلم بزيارة العراق منذ أن تلقّت عنه دروسا في تاريخ الفنون قبل 20 عاما.
وتضيف “حين علمت أنه بإمكاننا الحصول على تأشيرة الدخول عند الوصول، جئت حالما استطعت… أنا متحمسة لأرى كل ما يرتبط بمهد الحضارات”. وتستطرد قائلة “أول ما لاحظته هو دفء وكرم وطيبة العراقيين، يرحّبون بك بابتسامة وهم مهذبون جدا وفخورون جدا ببلدهم”.
ويتحدث السائح الأميركي جاستن غونزاليس (35 عاما) بابتسامة عن تجربته في العراق. ويقول “على موقع حكومتي يوجد تحذير من الذهاب إلى العراق بسبب خطر الخطف والعنف، لكنني لم أر أيا من ذلك”.