شوارع السودان تستعد لاحتجاجات ضخمة

6 أبريل 2022
شوارع السودان تستعد لاحتجاجات ضخمة

احتشد الآلاف من السودانيين، في الشوارع والميادين العامة بأكثر من 20 مدينة في مختلف أنحاء البلاد، لأجل المطالبة بالحكم المدني وسط إجراءات أمنية غير مسبوقة. وحرص المتظاهرون اليوم الأربعاء، “على الخروج إلى الشارع رغم ارتفاع كبير في الحرارة التي وصلت إلى 45 درجة مئوية، لحظة انطلاق الاحتجاجات في الواحدة ظهرا بالتوقيت المحلي”.
ومنذ مساء أمس الثلاثاء، أغلقت السلطات معظم الجسور الرابطة بين مدن العاصمة الثلاثة للحد من وصول المحتجين إلى منطقة القصر الرئاسي في وسط الخرطوم؛ وأعلنت الحكومة عن عطلة رسمية في جميع مؤسسات الدولة. وقالت مصادر سودانية إن “الأجهزة الأمنية شنت حملة اعتقالات واسعة طالت عددا من الناشطين السياسيين وأعضاء لجان المقاومة”.
ومنذ إعلان قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، إجراءات أنهت الشراكة بين الشقين المدني والعسكري؛ تتواصل احتجاجات حاشدة في المدن السودانية.
ودعت أطراف داخلية وخارجية، من بينها الأمم المتحدة الحكومة السودانية إلى وقف العنف ضد المتظاهرين وتهيئة الجواء للخروج من الازمة الحالية التي تعيشها البلاد؛ ورفع حالة الطوارئ وإطلاق سراح المعتقلين وعلى رأسهم أعضاء لجنة تفكيك نظام الإخوان التي تم تشكيلها في أعقاب إسقاط نظام الإنقاذ عمر البشير عقب احتجاجات عارمة في الحادي عشر من نيسان 2019. وتزايدت الإجراءات الأمنية بشدة خلال الساعات الماضية، بينما كان المحتجون يستعدون للخروج في مظاهرات حاشدة.
وتواجه جهود حل الأزمة عقبات كبيرة في ظل تمسك الشارع بعدم التفاوض مع الجيش ومطالبته بحكم مدني خالص، ويقول محتجون إنهم يريدون “إعادة الجيش إلى ثكناته وحل قوى مسلحة على رأسها قوات الدعم السريع.
وشهدت الساعات الماضية توترا ملحوظا بين مجلس السيادة والبعثة الأممية التي تقود مبادرة بالتنسيق مع الاتحاد الإفريقي ومجموعة الإيفاد للوصول إلى حل للأزمة التي عطلت معظم مناحي الحياة في البلاد تقريباً.