بكين “منزعجة جدّاً” من مشهد بوتشا

7 أبريل 2022
بكين “منزعجة جدّاً” من مشهد بوتشا

وصفت الصين، اليوم الأربعاء، التقارير عن مقتل مدنيين في مدينة بوتشا الأوكرانية بأنها “مزعجة جداً” مع تصاعد الإدانات الدولية لما وصفته كييف بأنه “إبادة جماعية” نفذتها روسيا التي تنفي ضلوعها فيها.
ومنذ الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط، ترفض الصين إدانة موسكو فيما تحاول الحفاظ على علاقات دبلوماسية جيدة مع حليفها الوثيق وفي الوقت نفسه الحفاظ على العلاقات مع الغرب.
ولكن عندما سئلت الصين عن التقارير حول اكتشاف عشرات الجثث في مقابر جماعية وفي شوارع بوتشا خلال عطلة نهاية الأسبوع، قالت الصين إن “التقارير والصور عن مقتل مدنيين في بوتشا مزعجة جداً”.
وقال الناطق باسم وزارة الخارجية تشاو ليجيان أيضا إن “أي اتهام يجب أن يستند إلى حقائق” فيما أشار إلى أنه “يجب عدم تسييس” أي وضع إنساني.
وأضاف خلال مؤتمر صحافي دوري “قبل نشر نتائج التحقيق، يتعين على جميع الأطراف الحفاظ على ضبط النفس وتجنب الاتهامات التي لا أساس لها”.

وأشار إلى أن الصين “تولي اهتماماً كبيراً بالأضرار التي لحقت بالمدنيين” و”هي مستعدة لمواصلة العمل مع المجتمع الدولي لتجنب أي ضرر للمدنيين”.
بدوره، أعرب وزير الخارجية الهندي الأربعاء عن “انزعاجه الشديد” من مقتل مدنيين في مدينة بوتشا الأوكرانية لكنه لم يصل إلى حد إلقاء اللوم على روسيا ودعا إلى إجراء تحقيق مستقل.
وقال وزير الخارجية س. جايشانكار أمام البرلمان الأربعاء إن الهند “منزعجة بشدة” و”تدين عمليات القتل” مضيفاً “هذا أمر خطير جداً ونحن نؤيد الدعوة إلى تحقيق مستقل”.
من جانبه، ندد الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الأربعاء، بـ”جرائم حرب كبيرة” متحدثاً عن “الجثث التي تركت في الشوارع بعد انسحاب الروس” و”إعدام مدنيين بدم بارد” في مدينة بوتشا قرب كييف.