“الموت أو الأسر”… الجيش الأوكراني يعلن المعركة الأخيرة في ماريوبول

11 أبريل 2022
“الموت أو الأسر”… الجيش الأوكراني يعلن المعركة الأخيرة في ماريوبول

فيما يشبه رسالة وداع، أعلنت البحرية الأوكرانية في ماريوبول أنها تستعد “للمعركة الأخيرة” للسيطرة على ميناء المدينة الجنوبي، الذي يحاصره الروس منذ بدء العملية العسكرية الروسية.
وأوضح اللواء 36 من مشاة البحرية في القوات المسلحة الأوكرانية عبر “فيسبوك” اليوم الاثنين، أن “اليوم ربما تكون المعركة الأخيرة حيث إن الذخيرة تنفد”.
وأضاف “إن اليوم بعضنا سيموت وآخر سيؤسر”، مضيفاً أنهم محاصرون من قبل الجيش الروسي.
في موازاة ذلك، قال نائب رئيس قوات جمهورية دونيتسك الانفصالية إدوارد باسورين، تمت السيطرة على 80٪ من ميناء ماريوبول.
وأضاف في مقابلة على تلفزيون “روسيا 24” عندما سئل عن الوضع في ماريوبول، “لا تزال هناك مقاومة”، مشيراً إلى أن “البقية من الجيش الأوكراني تحاول التراجع إلى آزوفستال”.
في السياق ذاته، أفاد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بأن عشرات الآلاف قتلوا على الأرجح في الهجوم الروسي على ماريوبول.
وفي خطاب عبر الفيديو إلى نواب برلمان كوريا الجنوبية، قال زيلينسكي إن “ماريوبول دُمرت وهناك عشرات الآلاف من القتلى، لكن على الرغم من ذلك فإن الروس لم يوقفوا هجومهم”.

وأعلن الرئيس الشيشاني رمضان قديروف، اليوم أن القوات الروسية ستهاجم ماريوبول بالإضافة إلى مناطق أخرى.
يذكر أن ماريوبول منذ انطلاق العملية العسكرية التي وصفتها موسكو بالمحدودة في 24 شباط الماضي، شكلت المدينة هدفاً استراتيجياً لروسيا، لاسيما أن الاستيلاء عليها سيتيح ربط المناطق التي يسيطر عليها الانفصاليون الموالون للروس في الشرق مع شبه جزيرة القرم (جنوباً) التي ضُمت إلى الأراضي الروسية عام 2014.