“غنيمة” غالية… زيلينسكي يعرض تبادل أسرى

13 أبريل 2022
“غنيمة” غالية… زيلينسكي يعرض تبادل أسرى

عرض الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، ليل أمس الثلاثاء على روسيا تبادل النائب والملياردير الأوكراني فيكتور ميدفيدشوك، المقرّب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بالأوكرانيين المحتجزين أسرى لدى روسيا، وذلك بعيد إعلان كييف إعادة توقيف هذا الثري بعد فراره من الإقامة الجبرية.
وقال زيلينسكي في رسالة مصوّرة بثّت عبر “تلغرام”، إنني “أعرض على روسيا الاتّحادية تبادل رجلكم هذا بشبّاننا وشابّاتنا المحتجزين حالياً لدى الروس”.
وأضاف “لهذا السبب، من المهمّ أن تأخذ أجهزتنا الأمنية والعسكرية أيضاً في الاعتبار هذا الاحتمال”.
وتابع، “فليكن ميدفيدشوك مثالاً لكم. حتّى الأوليغارشي العتيق لم يفلت، فكم بالحري بالنسبة إلى المجرمين الأبسط بكثير في المناطق الروسية النائية؟ سنقبض عليهم جميعاً”.
ونشر صورة ظهر فيها ميديفيدشوك بشعر أشعث ومكبّل اليدين مرتدياً بزّة الجيش الأوكراني.

وكتب الرئيس الأوكراني عبر “تلغرام”، “عملية خاصة نُفّذت بفضل ـإس.بي.يوـ (جهاز الأمن الأوكراني). أحسنتم!”.
وأكّد الجهاز لاحقاً في بيان أن “توقيف ميدفيدشوك الذي كان قيد الإقامة الجبرية إلى أن فُقد أثره بعد أيام على بدء العملية العسكرية الروسية لأوكرانيا في 24 شباط”.
وقال قائد الجهاز إيفان باكانوف إن “عناصر الجهاز نفذوا عملية خاصة خاطفة وخطرة متعددة المستويات لإلقاء القبض على النائب المؤيد لروسيا”.
وأثارت الإجراءات الأوكرانية بحق ميدفيدشوك غضب الكرملين، وتوعّد بوتين في السابق “بالرد” على ما وصفه بأنه اضطهاد سياسي.
ورفض المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف التعليق على نبأ إلقاء القبض على ميدفيدشوك قائلاً “ثمة أخبار مضللة كثيرة تصدر من أوكرانيا. ويجب التحقق من هذه المعلومة”.​