“جمعا وحشين كبيرين معاً”… ترمب يتهم بايدن وأوباما بتوطيد علاقة روسيا والصين

15 أبريل 2022
“جمعا وحشين كبيرين معاً”… ترمب يتهم بايدن وأوباما بتوطيد علاقة روسيا والصين

أشار الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، الى أنه سيولي اهتماماً أقل لوسائل الإعلام، إذا أعيد انتخابه للرئاسة. وألقى باللوم على جو بايدن وباراك أوباما في تشكيل تحالف “خطير” بين روسيا والصين، وفقاً لصحيفة “ديلي ميل”.
تحدث الرئيس السابق إلى شون هانيتي من قناة “فوكس نيوز”، مساء الأربعاء، خلال مقابلة استمرت 40 دقيقة، تناولت أوكرانيا وسياسة الطاقة والتضخم.
وقال ترمب إن سلفه باراك أوباما والرئيس الحالي جو بايدن ارتكبا أخطاء كبيرة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الصيني شي جينبينغ، متهماً إياهما بـ”جمع هذين الوحشين الكبيرين معاً”.
وسؤل ترمب، الذي قال إنه لا يزال يفكر فيما إذا كان سيرشح نفسه لرئاسة أميركا مجدداً عام 2024، عما سيفعله بشكل مختلف إذا فاز بولاية ثانية.
أجاب “أعتقد أن أحد الأشياء التي سأفعلها بشكل مختلف هو أنني وجدت أن وسائل الإعلام فاسدة للغاية، لدرجة أنني لن أركز عليها على الإطلاق تقريباً – أركز فقط على إنجاز المهمة للشعب الأميركي”.
ويشعر ترمب بالمرارة حيال التقارير عن رئاسته، إذ قال إنه تعرض للخداع من قبل وسائل الإعلام، متهماً إياها بالفشل في الإبلاغ عن التعاملات التجارية لهانتر بايدن، نجل الرئيس الأميركي، وبدلاً من ذلك التركيز فقط على “خدعة روسيا”.

وانتقل ترمب إلى أوكرانيا، فأكد أنه عزز حلف شمال الأطلسي (الناتو) بجعل الأعضاء الآخرين يدفعون نصيبهم العادل، وقال إنه حذر أنجيلا ميركل، المستشارة الألمانية السابقة، من الاعتماد كثيراً على روسيا للحصول على النفط.
وأوضح “لا تنسوا، لقد أعدت بناء الناتو… عندما أصبحت رئيساً، كان أول شيء لاحظته عندما ذهبت لحضور الاجتماع الأول هو أن معظم البلدان لم تكن تدفع – كانوا يدفعون أقل بكثير مما يجب”.
كما شدد على إنفاقه الدفاعي، وسياسته الخاصة باستقلال الطاقة – سخراً من جو بايدن لترويجه للطاقة الخضراء، وأصر على أنها غير كافية لاحتياجات أميركا.
ولدى سؤاله عن الدولة – الصين أم روسيا – التي تشكل أكبر تهديد، أكد ترمب أن كلاهما يشكل تهديدات بطرق مختلفة. لكنه ألقى اللوم على أوباما وبايدن في “تقريب بوتين وشي من بعضهما البعض”.
وقال “أوباما وبايدن فعلا أسوأ شيء يمكن أن يحدث على الإطلاق… لقد جمعا بين روسيا والصين… هذا شيء لم يكن ليحدث أبداً… لقد تسببا في أن يجتمع هذان الوحشان الكبيران معاً”.​