زيلينسكي: القوات الروسية بدأت معركة السيطرة على دونباس ‏

19 أبريل 2022

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الاثنين، بداية الهجوم الروسي على شرق أوكرانيا الذي يسيطر عليه جزئياً انفصاليون موالون لموسكو وحيث تشتدّ حدّة المعارك الدامية.
وقال زيلينسكي في كلمة عبر “تليغرام”، إننا “يمكننا أن نؤكّد الآن أنّ القوات الروسية بدأت معركة السيطرة على دونباس التي كانت تستعدّ لها منذ وقت طويل. قسم كبير جداً من الجيش الروسي مكرّس حالياً لهذا الهجوم”.
ووردت تصريحاته تأكيداً لما قاله مسؤول أمني أوكراني كبير في وقت سابق من أن روسيا بدأت هجومها الجديد صباح اليوم الاثنين، فيما قال كبير موظفي الرئاسة الأوكرانية، اليوم الاثنين، إن “المرحلة الثانية من الحرب قد بدأت”، في إشارة إلى الهجوم الروسي الجديد.
وأوضح كبير موظفي الرئاسة أندريه يرماك عير تيليغرام، أننا “نثق في جيشنا. إنه قوي للغاية”، مطمئناً الأوكرانيين بأن قوات بلادهم يمكنها صد الهجوم.
ونقلت وكالة رويترز عن قيادة الأركان الأوكرانية في وقت سابق قولها إن “التركيز العسكري الرئيسي لروسيا هو السيطرة الكاملة على مناطق دونيتسك ولوغانسك”.

وأضافت، “أن روسيا تكثف عملياتها العسكرية في أجزاء من منطقتي خاركيف ودونيتسك”.
وعدلت روسيا، قبل أيام، خططها، وسحبت قواتها من مناطق الشمال، وشددت على أنها ستركز من الآن فصاعدا على “تحرير” إقليم دونباس.
وتشكل منطقة دونيتسك مع لوغانسك إقليم دونباس الناطق بالروسية، وسيطر عليه انفصاليون مدعومون من روسيا في 2014. وتتمركز وحدة أوكرانية كبيرة هناك منذ ذلك الحين.
وتأتي تقارير بدء الهجوم الروسي بعد أيام من إعلان الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أن روسيا تعمل على ما وصفه بتدمير إقليم دونباس.