رئيس الوزراء الإسباني ‏من كييف: “مصدوم”

21 أبريل 2022
رئيس الوزراء الإسباني ‏من كييف: “مصدوم”


دان رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، اليوم الخميس، خلال زيارة إلى أوكرانيا برفقة نظيرته الدنماركية ميتي فريدريكسن “الفظائع” التي تتّهم كييف القوات الروسية بارتكابها في بلدة بوروديانكا قرب كييف.
وقال سانشيز عبر “تويتر”، “صُدمت لرؤية أهوال وفظائع حرب (الرئيس الروسي فلاديمير بوتين) في شوارع بوروديانكا”، وأرفق النص بمقطع فيديو يظهره وهو يسير في المدينة المدمّرة جنباً إلى جنب مع فريدريكسن. وأضاف “لن نترك الشعب الأوكراني وحيداً”.
وأعلنت الشرطة في العاصمة الأوكرانية، ليل الأربعاء-الخميس، العثور على جثث تسعة مدنيين في بوروديانكا يحمل بعضها “آثار تعذيب”.
ومنذ انسحاب القوات الروسية قبل ثلاثة أسابيع من منطقة كييف، عثرت السلطات الأوكرانية على مئات الجثث لمدنيين، أكّدت أنّهم ضحايا “جرائم حرب” ارتكبتها القوات الروسية، في اتّهام أيّدتها فيه دول غربية عدة ونفته روسيا.
وأكدت مسؤولة أوكرانية لوكالة “فرانس برس” الخميس أنّ هناك أكثر من 1000 جثة لمدنيين في المشارح في منطقة كييف.

وفي كييف، التقى سانشيز وفريدريكسن بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.
وقال سانشيز، أمس الأربعاء، إنّه “سيعرب للرئيس الأوكراني خلال زيارته عن التزام الاتحاد الأوروبي عموماً وإسبانيا خصوصاً التزاماً راسخاً وجليّاً بتحقيق السلام”.
وأضاف، “إسبانيا ستواصل العمل من أجل السلام في أوكرانيا، لكنها ستواصل أيضاً إرسال كل المساعدات الإنسانية والعسكرية الضرورية، مع ضمان استقبال اللاجئين الأوكرانيين على أراضينا”.
واستقبلت إسبانيا 134 ألف أوكراني حصل 64 ألفاً منهم على حماية مؤقتة بما في ذلك تصاريح الإقامة والعمل.
وتأتي الزيارة بينما أعلن رئيس الحكومة الإسباني الاثنين إعادة فتح السفارة الإسبانية في كييف “خلال أيام قليلة”.​