البرازيل تلجأ إلى 3 دول عربية لسد حاجتها من الأسمدة

4 مايو 2022
البرازيل تلجأ إلى 3 دول عربية لسد حاجتها من الأسمدة

أشارت وسائل إعلام مغربية، إلى أن “البرازيل لجأت إلى المغرب لتأمين احتياجاتها من الأسمدة، في ظل الأزمة الأوكرانية وتبعاتها الاقتصادية”. ولفتت إلى أن “وزير الزراعة البرازيلي الجديد ماركوس مونتيس، سيزور هذا الأسبوع المغرب ومصر والأردن، في جولة دبلوماسية الهدف منها بحث “سبل زيادة واردات الأسمدة من تلك البلدان، في خضم الأزمات الدولية القائمة”.
وقال مونتيس لوكالة “رويترز” إن “هذه الرحلة تعكس دبلوماسية الأسمدة التي تنهجها البرازيل”، مشيراً إلى أن “ممثلي القطاع الخاص سيرافقونه خلال هذه الرحلة”. وأضاف أن “البرازيل تعتمد على الواردات لتأمين 85% من احتياجاتها من الأسمدة، لكنها تشعر بالقلق من النقص العالمي المحتمل، بعد فرض الدول الغربية العديد من العقوبات على روسيا وبيلاروس”.
وكشف مونتيس، أن بلاده “تسعى إلى تشجيع المستثمرين الأجانب على إنتاج الأسمدة، بالموازاة مع تشجيع الإنتاج المحلي في الوقت نفسه”، مشيراً في ذات الوقت إلى أن هذه “الزيارة كان من المفترض إجراؤها الشهر الماضي، لكن تم تأجيلها بسبب رمضان”.

يشار إلى أن المغرب، الذي يعد ثالث مورد للأسمدة إلى البرازيل، بعد روسيا وبيلاروسيا، يوفر “إلى جانب دول أخرى مثل قطر ومصر وعمان، 26 في المائة من الأسمدة التي تستوردها هذه الدولة التي ترغب في تعويض الانخفاض المسجل في وارداتها من هذه المادة عقب اندلاع الصراع في أوروبا الشرقية”.
وارتفع الطلب العالمي على مادة الفوسفات المغربية “في ظل تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية بعدما تضررت صادرات روسيا من هذه المادة بفعل العقوبات الغربية”. وفي السياق ذاته، تعتزم الهند زيادة وارداتها من الفوسفات ومشتقاتها من المغرب وكندا وإسرائيل لضمان إمدادات كافية لموسم الصيف، بعد تعطل الشحنات بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.​