روسيا تستعد لعرض في ماريوبول احتفالاً بيوم النصر؟

5 مايو 2022آخر تحديث :
روسيا تستعد لعرض في ماريوبول احتفالاً بيوم النصر؟

عاد يوم التاسع من أيار مجدداً إلى الواجهة اليوم الأربعاء، فبعد أن نفى الكرملين عزم بلاده إعلان الحرب الشاملة والتعبئة العامة في هذا التاريخ، أكدت كييف أن القوات الروسية تستعد للقيام باستعراض عسكري في ميناء ماريوبول المحاصر منذ فترة طويلة ف بهذا ليوم، الموافق لاحتفال الروس بانتصارهم على ألمانيا النازية.
وكشف جهاز الاستخبارات العسكرية الأوكراني أن “نائب مدير الإدارة الرئاسية الروسية سيرغي كيرينكو وصل إلى مدينة ماريوبول الساحلية جنوب شرق البلاد، للإعداد لهذا العرض”.
وأوضح أن “المهمة الرئيسية لمسؤول بوتين هي التحضير لمراسم 9 أيار، مبيناً أن “الطرق الرئيسية في ماريوبول تم نظفت على وجه السرعة، كما تمت إزالة الركام والجثث، إضافة إلى الذخيرة التي لم تنفجر”.
وأضاف، “الروس سيشاهدون تقارير عن فرح سكان ماريوبول برؤية الروس يصلون إلى مدينتهم.”
إلى ذلك، أشار إلى أن “حملة دعائية واسعة النطاق تجري بين سكان المدينة الذين تقدر السلطات الأوكرانية الآن عددهم بنحو 100 إلى 120 ألف نسمة، مقابل نحو نصف مليون قبل العملية الروسية”.

في المقابل، أكد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، بوقت سابق اليوم، رداً على سؤال حول الاستعدادات ليوم التاسع أن “هذا العام ستقام عروض عسكرية في 28 مدينة روسية، حيث سيشارك نحو 65 ألف شخص وحوالي 2400 نوع من الأسلحة والمعدات العسكرية وأكثر من 460 طائرة هذا العام”.، دون التطرق صراحة إلى ماريوبول، وفق ما نقلت وكالة فرانس برس.
ووصف المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف كل الإشاعات والمزاعم التي تتحدث عن تعبئة عامة في هذا التاريخ “بالهراء المحض”.
وماريوبول المطلة على بحر آزوف، جنوب شرق أوكرانيا، والتي باتت بالكامل تقريباً تحت السيطرة العسكرية الروسية، ما عدا مجمع آزوفستال الصناعي، حيث يتحصن آخر المقاتلين والمدنيين الأوكرانيين، مثلت منذ انطلاق العملية الروسية، هداً استراتيجياً للروس، لاسيما ان السيطرة ستفتح ممراً برياً لتنقل القوات الروسية بين الشرق الأوكراني وشبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو لأراضيها عام 2014.
وبالنسبة لتاريخ التاسع من أيار، فهو يعتبر يوماً هاماً في روسيا، لأنه العيد الوطني للانتصار على النازية في الحرب العالمية الثانية، التي قُتل فيما ما يقدر بنحو 27 مليون مواطن سوفييتي، بين عامي 1941 و1945.​

المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع “بيروت نيوز” بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.