تظاهرة ضد الوجود الفرنسي في تشاد

15 مايو 2022
بيروت نيوز
العرب والعالم
تظاهرة ضد الوجود الفرنسي في تشاد

تظاهر مئات الأشخاص السبت في نجامينا احتجاجا على وجود فرنسا في تشاد، متهمين باريس بدعم المجلس العسكري الحاكم، كما ذكرت وكالة فرانس برس. وأشارت الوكالة إلى أن “المتظاهرين رددوا هتافات بينها فرنسا ارحلي ولا للاستعمار، وأحرقوا علمين على الأقل للسلطة الاستعمارية السابقة وخربوا عددا من محطات الوقود التابعة لمجموعة توتال “رمز” فرنسا، كما اقتلعوا مضخات واستولوا على بعض المنتجات المعروضة”.
وسمحت السلطات بهذه التظاهرة التي نظمتها منصة المجتمع المدني المعارضة تنسيقية “واكيت تاما”، وطوقت قوة كبيرة من الشرطة المسيرة كما نشرت قوات أمنية في المدينة.
وخلال مسيرة السبت انضم عدد من الطلاب وطلاب الجامعات على دراجات نارية إلى المتظاهرين وهم يهتفون “فرنسا ارحلي”. وقال طالب في المدرسة الثانوية وضع عصبة بيضاء على رأسه “أتظاهر لأن فرنسا لا تزال تريد فرض نظام ديبي علينا”.

وأوضح المحامي ماكس لوننغار منسق “واكيت تاما”، أننا “يسعدنا أن التشاديين أصبحوا أكثر وعياً لنضالنا وانضموا إلينا، وفرنسا تنصب الطغاة علينا ونحن لا نطلب سوى احترام شعبنا”. وفي السادس من نيسان، أعلنت منصة “واكيت تاما” تعليق محادثاتها مع المجلس العسكري مستنكرة،  خصوصاً “إصرار المجتمع الدولي على دعم نظام غير قانوني وغير شرعي مهما كلف الأمر”.​

المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع “بيروت نيوز” بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.

الاخبار العاجلة