جونسون: طموحات بوتين غيرت الخطوط الجيوسياسية لأوروبا

19 مايو 2022
جونسون: طموحات بوتين غيرت الخطوط الجيوسياسية لأوروبا

أكد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، تعليقاً على تقدم كل من فنلندا والسويد رسمياً بطلب انضمامهما إلى حلف شمال الأطلسي، أنه “يوم تاريخي”. واعتبر عبر “تويتر”، اليوم الأربعاء، أنه “قبل وقت وجيز لم يكن أحد يتوقع مثل تلك الخطوة”.
وأضاف، أن “طموحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، المروعة غيرت الخطوط الجيوسياسية للقارة الأوروبية”. وشدد على أن “بلاده تتطلع للترحيب بفنلندا والسويد في الناتو قريباً جداً”. وأشار إلى أن “هلسنكي واستوكهولم من أقرب شركاء الحلف”، وتابع أن “عضوية البلدين ستزيد من أمن الناتو المشترك”.
ويشار إلى أنه بتقديم الطلبين رسمياً، ستواجه دولتا الشمال الأوروبي والعديد من داعميها أشهرا من الضبابية، إذ يتوجب خلالها التغلب على أي اعتراض على طلبيهما، مع ضرورة أن تمنح جميع الدول الأعضاء في الحلف وعددها 30، موافقتها على التوسيع، فيما يعارض بعضها لاسيما تركيا. فيما يقدر عدد من الدبلوماسيين أن يستغرق تصديق جميع برلمانات الدول الأعضاء ما يصل إلى عام.

إلا أن البلدين يأملان بأن يساعد التصديق السريع من جانب الولايات المتحدة، القوة الرئيسية في الحلف، على تمهيد الطريق لعملية الانضمام، لاسيما بعد تأكيد البيت الأبيض أنه واثق من إمكانية التغلب على أي عقبات قد تظهر.
ويذكر أن العملية العسكرية التي أطلقتها روسيا في أوكرانيا أواخر فبراير الماضي، عززت المخاوف الأمنية لدى هاتين الدولتين، ودفعتهما للتخلي عن سنوات طويلة امتدت عقوداً من الحياد وعدم الانحياز. فيما حذرت موسكو مراراً من تأثير هذا القرار على العلاقات بينها وبين هلسنكي واستوكهولم، وأكدت أن تلك الخطوة لن تمر دون رد.