زيلينسكي: لسنا متحمسين للتحدث مع بوتين

27 مايو 2022
زيلينسكي: لسنا متحمسين للتحدث مع بوتين

جدد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، التشديد على ضرورة التحدث إلى نظيره الروسي فلاديمير بوتين. وأوضح في كلمة لمؤسسة بحثية إندونيسية، اليوم الجمعة أن “بلاده ليست متحمسة للتحدث مع بوتين، لكن يتعين عليها مواجهة الحقيقة، والإقرار بأن تلك الخطوة ضرورية على الأرجح لإنهاء الحرب”، وفق تعبيره.
وأضاف أن “هناك أشياء يجب مناقشتها مع الزعيم الروسي”. وقال “أنا لا أبلغكم أن شعبنا حريص على التحدث إليه، لكن علينا مواجهة حقائق ما نعيشه. أما عن هدف هذا الاجتماع، فأشار إلى أنه “سيساعد في استعادة حياة دولة ذات سيادة داخل أراضيها”. إلا أنه رأى أن “روسيا لا تبدو مستعدة بعد لإجراء محادثات سلام جدية.”

بالتزامن رد المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف، على تلك التصريحات، معتبراً أن “القيادة الأوكرانية تدلي باستمرار بتصريحات متناقضة، الأمر الذي لا يسمح لنا بفهم ما تريده.”
وأشار بيسكوف إلى أن “المفاوضات مجمدة الآن بقرار ووفقا للخط الذي اختاره الجانب الأوكراني”. وتابع، “هذا هو أول شيء يتناقض تمامًا مع تصريحات زيلينسكي”. ورأى أن “مسؤولي كييف يصدرون بشكل عام، وباستمرار بيانات تتعارض بعضها مع بعض”. وأوضح أن “هذا التناقض لا يسمح لموسكو بفهم كامل لما يريده الجانب الأوكراني وما إذا كان مستعدا لاتخاذ نهج رصين وإدراك الوضع الحقيقي”.