مندوب ألبانيا: احتمال تبني أممي لملف تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود

2 يونيو 2022
مندوب ألبانيا: احتمال تبني أممي لملف تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود

لم يستبعد مندوب ألبانيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيريت خوجا، “صدور قرار من مجلس الأمن الدولي لتسهيل استئناف صادرات الحبوب الأوكرانية عبر موانئ البحر الأسود.” ورداً على سؤال حول احتمال صدور قرار بشأن استئناف تصدير القمح الأوكراني عبر موانئ البحر الأسود، قال خوجا، “لم نر أي نص محدد بعد، ولن أتفاجأ إذا تم تقديمه”.
وأوضح وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، في وقت سابق، أن “لدى الأمم المتحدة اقتراحاً بإنشاء مجموعة اتصال من أربعة أطراف (روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة) بشأن إخراج السفن المحملة بالحبوب من الموانئ الأوكرانية. ووافقت تركيا من حيث المبدأ وظهرت فكرة عقد اجتماع فني”.
وذكرت وزارة الخارجية الروسية، في وقت سابق، أنها “لا تتدخل في تصدير الحبوب الأوكرانية، والمشاكل اللوجستية نشأت إثر خطأ كييف، التي قامت بتلغيم موانئها البحرية. وأضافت أن “الحديث عن منع روسيا المزعوم لتصدير الحبوب الأوكرانية في موانئ البحر الأسود وما نتج عن ذلك من عجز في سوق الحبوب ما هو إلا مزايدات”.

وقال موظف سابق في ميناء أوديسا البحري، إن “أوكرانيا تصدر احتياطيات القمح من منشآت التخزين في ميناء أوديسا عبر طرق بديلة تحت ضغط من الاتحاد الأوروبي، على الرغم من التهديد بنقص الحبوب في الدولة نفسها.”