بوريل يدعو الأمم المتحدة بملف فتح الموانئ الأوكرانية

2 يونيو 2022
بوريل يدعو الأمم المتحدة بملف فتح الموانئ الأوكرانية

​حث الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل، “الأمم المتحدة على إيجاد حل سريع لفتح الموانئ واستخدام الممرات البحرية، لتسهيل تصدير القمح الأوكراني إلى العالم، ومنع حدوث أزمة غذاء.”
وأكد بوريل في مؤتمر صحفي في عمان، اليوم الخميس، “استعداد الاتحاد الأوروبي للعب دوراً في تطبيق هذا الحل، في حال تم الاتفاق على ذلك، بين الأمم المتحدة وروسيا.” وقال “نحث الأمم المتحدة على إيجاد حل سريع لفتح الموانئ، واستخدام الممرات البحرية”.
وأضاف، “هذه الاتفاقية، بين الأمم المتحدة وروسيا، إن تمت، فإن الاتحاد الأوروبي سوف يكون مستعدا ليلعب دورا في تطبيق هذا الحل”. وتابع، “أريد أن أذكركم أن أوكرانيا كانت تصدر 5 ملايين طن قمح في الشهر الواحد، وفي أيار صدرت 600 ألف طن فقط”.

واتهم بوريل “الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بالمسؤولية عن مفاقمة أزمة الغذاء والطاقة؛ وذلك على الرغم من تأكيد روسيا، في أكثر من مناسبة، استعدادها للمساعدة في خروج الحبوب من الموانئ الأوكرانية، بعد أن تقوم هذه الدولة بفك الألغام، التي زرعتها في الموانئ.”
تصريحات بوريل جاءت بعد مشاركته مع نائب رئيس الوزراء، وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، في الاجتماع الـ 14 لمجلس الشراكة بين الأردن والاتحاد الأوروبي.