موسكو متهمة بخطفهم… أكثر من 90 ألف طفل أوكراني للبيع في روسيا

16 يونيو 2022
موسكو متهمة بخطفهم… أكثر من 90 ألف طفل أوكراني للبيع في روسيا

أكدت المفوضية السامية لحقوق الإنسان أنها “غير قادرة على تأكيد الاتهامات لروسيا بـ”اختطاف” أطفال من دور أيتام في أوكرانيا ونقلهم قسراً لروسيا”.
وتحقق الأمم المتحدة في فرضية إرسال أطفال أوكرانيين إلى روسيا حيث يعرضون على أسر روسية للتبني، على ما أعلنت المفوضة السامية لحقوق الإنسان.
وأوضحت ميشيل باشليه، خلال كلمة أمام مجلس حقوق الإنسان الذي تعقد جلسته الخمسون حالياً في جنيف، أن “مكتبها يحقق في اتهامات بالترحيل القسري لأطفال من أوكرانيا إلى روسيا الاتحادية”.
وأضافت، “بحسب هذه الاتهامات، فإن بعض الأطفال اختطفوا من دور أيتام ليعرضوا للتبني في روسيا”.

وأشارت باشليه إلى أن “المفوضية السامية لحقوق الإنسان غير قادرة على تأكيد هذه الاتهامات ولا عدد الأطفال المعنيين”.
ويعتقد أن هناك آلاف الأطفال الذين نقلوا من أوكرانيا إلى روسيا منذ بداية العملية العسكرية التي شنتها موسكو في 24 شباط الماضي.
وفي آذار الماضي، تحدثت ​الأمم المتحدة عن احتمال التبني القسري لأطفال أوكرانيين، خصوصاً نحو 91 ألف طفلاً كانوا يعيشون في مدارس داخلية بداية الصراع، معظمهم في المناطق الشرقية من البلاد.
وقالت باشليه أمام المجلس إننا “نشعر بالقلق إزاء النيات المزعومة للسلطات الروسية بالسماح بنقل أطفال أوكرانيين إلى أسر تعيش في روسيا الاتحادية، وهو أمر لا يشمل على ما يبدو تدابير إعادة لم شمل العائلات ولا يحترم المصالح الفضلى للطفل”. وأضافت، “سنواصل مراقبة الوضع عن كثب”.​