مرتزقة سوريون يشاركون بمذابح في أفريقيا

21 يونيو 2022
مرتزقة سوريون يشاركون بمذابح في أفريقيا

أخبر شهود عيان فروا من هجمات مرتزقة مجموعة فاغنر في جمهورية أفريقيا الوسطى موقعَ “ميدل إيست آي” (Middle East Eye) بالدور الذي يلعبه المقاتلون السوريون والعرب، حيث تواصل الشبكة الروسية توسيع نفوذها عبر أفريقيا.
وقال شاهدان على سلسلة من الهجمات التي بدأت في موقع منجم ذهب بمنطقة “أنداها” في أواخر آذار الماضي إن “مرتزقة سوريين كانوا من بين مقاتلي فاغنر”.
وأشار الموقع البريطاني إلى أن “الشهود السودانيين الذين أخفوا أسماءهم لأسباب أمنية، كانوا يعملون في أنداها بصفة عمال حرفيين في مناجم الذهب. وكانوا يتحدثون في قرية بلوبول، جنوب دارفور، التي وصلوا إليها بعد أن ساروا لأكثر من أسبوع غالبا بدون طعام وماء، وعبروا تشاد ثم عبروا الحدود إلى السودان. وتوفي عدد من الفارين من الهجمات وهم يحاولون الوصول إلى بر الأمان”.
وذكر الموقع أن “الهجمات بمنطقة تعدين في أنداها بدأت في 23 آذار الماضي، واستمرت بشكل متقطع، مما أسفر عن مقتل أكثر من 100 من عمال مناجم الذهب من السودان وتشاد والنيجر وجمهورية أفريقيا الوسطى”.
وأضاف، “بعد النجاة من الهجمات احتجزت مرتزقة فاغنر عمال المناجم السودانيين لعدة أيام، وقد قالوا إنهم تعرضوا للتعذيب على أيدي المقاتلين الذين كان لبعضهم ملامح سورية ويتحدثون باللهجة السورية”.

وقال أحد المحتجزين إن “هناك مقاتلين متعددي الجنسيات مع شركة الأمن الروسية، ورأينا مقاتلين من روسيا وسوريا ودول أفريقية، منها جمهورية أفريقيا الوسطى ودول أخرى”.
وأضاف “عندما اختطفني مقاتلو فاغنر رأيت بعض المقاتلين السوريين، حتى إن أحدهم استجوبنا وترجم الكلام للضباط الروس. وكانوا يتحدثون العربية بلهجة شامية أعرفها جيدا، لذلك أدركت أنهم كانوا مرتزقة سوريين”.
وأشار موقع “ميدل إيست آي” إلى أن “فاغنر تسيطر على مناجم الألماس والذهب في أنحاء جمهورية أفريقيا الوسطى والسودان المجاور”.
وقالت نائبة مدير برنامج أفريقيا التابع لمجموعة الأزمات الدولية بولين باكس، إن “هناك أدلة كثيرة على أن فاغنر قد نشرت مقاتلين سوريين وشيشان وليبيين في جمهورية أفريقيا الوسطى”.
وأضافت باكس، “قوات فاغنر جندت شبابا، وغالباً هم متمردون سابقون، من مقاطعات جمهورية أفريقيا الوسطى للعمل كمليشيات محلية. وهؤلاء المقاتلون الملقبون بالروس السود يحمون البلدات الصغيرة من الهجوم ومُنحوا مطلق الحرية لتحصيل الرسوم المحلية على الأرجح، حتى لا تضطر فاغنر إلى دفعها”.