لليوم الرابع على التوالي… تظاهرات للمطالبة بحكم مدني في الخرطوم

4 يوليو 2022
لليوم الرابع على التوالي… تظاهرات للمطالبة بحكم مدني في الخرطوم

تتواصل احتجاجات السودانيين لليوم الرابع على التوالي في شوارع الخرطوم وضواحيها، حيث خرج مئات المتظاهرين اليوم الأحد يطالبون بحكم مدني.
وشهدت ‏العاصمة السودانية الخميس، اليوم الأكثر دموية منذ بداية العام مع مقتل 9 متظاهرين يطالبون بعودة المدنيين إلى السلطة، وذلك بعد أكثر من 8 أشهر على السيطرة على السلطة ما أدى إلى تفاقم الأزمة السياسية والاقتصادية بالبلاد.
وأنهت التطورات التي قادها قائد الجيش الفريق عبد الفتاح البرهان في 25 تشرين الأول 2021، تقسيماً هشاً للسلطة بين المدنيين والعسكريين الذين تم تنصيبهم بعد الإطاحة بحكم الرئيس السابق عمر البشير عام 2019 تحت ضغط ثورة شعبية.
ومنذ تلك الأحداث في تشرين الأول 2021، قتل 114 متظاهراً، أحدهم قضى أمس السبت بعدما أصيب “في الرأس بعبوة غاز مسيل للدموع في مواكب 16 حزيران”، كما ورد في بيان السبت للجنة أطباء السودان المركزية، كما جرح المئات أيضاً على أيدي قوات الأمن.

وأفادت وكالة “فرانس برس”، “بانتشار عربات ورجال الجيش وقوات الدعم السريع على جوانب الطرقات في وسط الخرطوم”. وطوال اليومين الماضيين، حاولت قوات الأمن تفريق المتظاهرين باستخدام مدافع المياه وقنابل الغاز المسيل للدموع.
ودانت المفوضة السامية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة ميشيل باشليه قمع المتظاهرين الخميس، وطالبت الجمعة بـ”تحقيق مستقل”.