رئيس الوزراء الياباني السابق بـ”حالة خطرة جداً”… وواشنطن قلقة

8 يوليو 2022
رئيس الوزراء الياباني السابق بـ”حالة خطرة جداً”… وواشنطن قلقة

أكد رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا بعد ساعات على محاولة اغتيال تعرض لها رئيس وزراء اليابان السابق شينزو آبي، أنه في “حالة خطرة جداً”.
ووصف الاعتداء في كلمة اليوم الجمعة، بأنه “عمل همجي خلال الحملة الانتخابية التي تشكل أساس الديمقراطية. عمل لا يغتفر إطلاقاً، وأدينه بأشد العبارات”.
من جهته، قال رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، إنه “حزين جداً لإطلاق النار على شينزو آبي”، واصفاً رئيس الوزراء الياباني السابق بأنه “صديق عزيز”.
وأضاف عبر “تويتر”، “حزين جداً جراء الهجوم على صديقي العزيز آبي”، مؤكداً أن “أفكارنا وصلواتنا معه ومع أسرته وشعب اليابان”.

من جانبه، صرح وزير الخارجية التايلاندي دون برامودويناي لصحافيين في بانكوك، أن “رئيس الوزراء برايوت تشان أو تشا مصدوم جداً لما حدث لرئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي”. وأشار إلى أن “برايوت وآبي صديقان وتربط بينهما علاقة وثيقة نسبيا”.
في موازاة ذلك، قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، إن “الولايات المتحدة تشعر بقلق عميق بعد الهجوم”. وصرح بلينكن للصحافيين على هامش اجتماع مجموعة العشرين في بالي “إنها لحظة حزينة جداً”، مؤكداً أن الولايات المتحدة حزينة جداً وقلقة جداً”.
وأضاف باجتماع مع وزيرة الخارجية الإندونيسية ريتنو مارسودي التي تترأس محادثات مجموعة العشرين، “لا نعرف حالته الصحية”، مشيراً إلى أن “أفكارنا وصلواتنا معه ومع أسرته والشعب الياباني”.
وعبرت الوزيرة الإندونيسية عن “خالص تعازينا ودعواتنا من أجل الشفاء العاجل لرئيس الوزراء السابق”.