فرنسا تستضيف محمد بن زايد

18 يوليو 2022
فرنسا تستضيف محمد بن زايد

يبدأ رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، اليوم الأحد، زيارة إلى فرنسا لبحث أهم الملفات العربية والإقليمية وآفاق التعاون والعمل المشترك في مختلف الجوانب.
وسيستقبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون نظيره الإماراتي في قصر الإليزيه، حيث سيبحث الجانبان ملفات عدة في مجالات طاقة المستقبل وتغير المناخ والتكنولوجيا المتقدمة، إضافة إلى تعزيز التعاون في قطاعات التعليم والثقافة والفضاء، في ضوء الشراكة الاستراتيجية الشاملة التي تجمع البلدين.
كذلك سيبحث الطرفان مسألة الاستمرار في تعميق الشراكة الاستراتيجية التي توحد البلدين، لا سيما في مجالات الأمن والدفاع وتقنيات المستقبل والاستثمارات والثقافة والتعليم والفضاء. وسيتعلق الأمر بتعزيز التعاون في مواجهة التحديات العالمية، ولا سيما الاستجابة لأزمة الطاقة العالمية وتسريع تحولات المناخ. كما سيناقش الجانبان الجهود المشتركة لفرنسا والإمارات من أجل الاستقرار والأمن الإقليميين.
إلى ذلك، سيتناول الرئيسان أهم القضايا والمستجدات الإقليمية والدولية التي تهم البلدين، وسبل تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة وتداعيات الحرب الأوكرانية وتعثر المفاوضات النووية مع إيران وموضوع الأمن الغذائي.

بدوره، اعتبر مستشار الرئيس السياسي لشؤون شمال إفريقيا والشرق الأوسط باتريك دوريل، أن “اختيار الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، لفرنسا لزيارتها، لفتة رمزية قوية تؤكد قوة ومتانة الشراكة الاستراتيجية الثنائية الفرنسية الإماراتية وتقارب الدولتين”.
وأكد قصر الإليزيه أن “زيارة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، تعتبر ثاني زيارة دولة إماراتية لفرنسا بعد زيارة الراحل الشيخ زايد عام 1991، في ظل رئاسة الراحل فرانسوا ميتران”.
وتبدأ أجندة الزيارة في صباح غد الاثنين، إذ من المقرر أن يصل الشيخ محمد بن زايد إلى قصر الانفاليد، وسيكون في استقباله وزير الدفاع الفرنسي سيباستيان ليكورنو.​