قمة طهران: نرفض العقوبات غير ‏القانونية على سوريا

20 يوليو 2022
قمة طهران: نرفض العقوبات غير ‏القانونية على سوريا

أكد البيان الختامي لقمة طهران أن روسيا وإيران وتركيا تدين الهجمات الإسرائيلية المستمرة على سوريا.
وورد في البيان “أدانت (الأطراف) الهجمات العسكرية الإسرائيلية المستمرة على سوريا، بما في ذلك الهياكل الأساسية المدنية. واعتبروا أنها انتهاك للقانون الدولي والقانون الإنساني الدولي واستقلال سوريا وسلامتها الإقليمية واعترفوا بأنها مزعزعة للاستقرار وتزيد من التوتر في المنطقة”.
وتابع “أكدوا من جديد على الحاجة إلى الامتثال للقرارات القانونية الدولية المعترف بها، بما في ذلك أحكام قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة التي تدين احتلال مرتفعات الجولان السورية، وعلى رأسها قراري مجلس الأمن التابعين للأمم المتحدة رقم 242 و497، اللذين يعترفان أيضاً بجميع القرارات والتدابير التي اتخذتها إسرائيل في هذا الصدد غير صالح وغير ملزم قانونا”.
وأضاف، أن “رؤساء الدول الثلاث قرروا عقب المحادثات في طهران عقد القمة المقبلة في روسيا، وقالوا إننا قررنا عقد قمة ثلاثية في روسيا بدعوة من الرئيس فلاديمير بوتين”.

وأكد البيان المشترك المعتمد، “الالتزام بتعزيز التعاون الثلاثي بين روسيا وإيران وتركيا من أجل تحقيق تطبيع مستدام وقابل ‏للاستمرار للوضع في الجمهورية العربية السورية”‏‎.‎ ‏ كما أشار البيان إلى أن “إيران وروسيا وتركيا ترفض جميع العقوبات غير ‏القانونية غير القانونية المفروضة على سوريا”.‏
وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن “البيان المشترك لروسيا وتركيا وإيران قرر أن الأزمة السورية لا يمكن حلها إلا بالوسائل السياسية والدبلوماسية.
وأضاف “تشارك دول الترويكا (روسيا وإيران وتركيا) الرأي القائل بأن الأزمة السورية لا يمكن حلها بالكامل إلا بالوسائل السياسية والدبلوماسية القائمة على الحوار بين الأطراف السورية، على النحو المنصوص عليه في قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2254”.
وتابع بوتين بعد اجتماع ثلاثي بين الدول الضامنة لعملية “أستانا”، “بالطبع، مع التقيد الصارم بالمبادئ الأساسية لاحترام السيادة والاستقلال والوحدة وسلامة الأراضي “، مشيراً الى أن “على السوريين أنفسهم تحديد مستقبل سوريا من دون فرض وصفات أو نماذج جاهزة من الخارج”.​