واشنطن: دونباس لم تسقط وقتلى روسيا يقدرون بـ15 ألفاً

21 يوليو 2022آخر تحديث :
واشنطن: دونباس لم تسقط وقتلى روسيا يقدرون بـ15 ألفاً

أكد مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية وليام بيرنز، الأربعاء، أن الولايات المتحدة تقدر حجم الخسائر البشرية الروسية في أوكرانيا حتى الآن بنحو 15 ألف قتيل وربما 45 ألف جريح، محذراً من أن كييف تكبدت أيضاً خسائر كبيرة.
وأضاف بيرنز في “منتدى آسبن الأمني” في كولورادو، “أحدث التقديرات الصادرة عن أجهزة الاستخبارات الأميركية ستكون رقماً قريباً من 15 ألف قتيل (من القوات الروسية) وربما ثلاثة أمثال ذلك من المصابين. لذا فإنه قدر كبير من الخسائر”.
وتابع، “والأوكرانيون عانوا أيضاً، ربما أقل من ذلك بقليل. لكن، كما تعلمون، الخسائر البشرية كبيرة”.
من جهته، قال رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الجنرال مارك ميلي، الأربعاء، إن منطقة دونباس شرق أوكرانيا لم تسقط بالكامل بعد في يد الروس.
من جهته قال نيد برايس المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، اليوم الأربعاء، إن توسيع روسيا نطاق عملياتها العسكرية في أوكرانيا لضم أجزاء منها تتخطى منطقة دونباس في الشرق هو ما حذرت منه إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن.
وقال برايس في إفادة رداً على تعليقات أدلى بها وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، “هذه الحرب لا تعدو أن تكون حرباً للاستيلاء على الأراضي”.
وفي وقت سابق من الأربعاء، قال لافروف إن “المهام” العسكرية الروسية في أوكرانيا تتخطى الآن منطقة دونباس شرق البلاد.
وقد وسّعت روسيا، الأربعاء، أهدافها لتشمل مناطق غير تلك الموجودة في شرق أوكرانيا وحوض دونباس الذي لا يزال يتعرض للقصف.

وبعد خمسة أشهر تقريباً من اندلاع الحرب، أكد لافروف، الأربعاء، أن الأهداف العسكرية الروسية في أوكرانيا لم تعد تقتصر فقط على الشرق بل تشمل أيضاً “أراضي أخرى”، ويمكن أن تمتد.
وبرر لافروف هذا التغيير في مقابلة صحافية بـ”وضع جغرافي مختلف” مقارنة بالوضع على الأرض في نهاية آذار، عندما قالت موسكو إنها تريد التركيز على الشرق، بعدما فشلت في السيطرة على العاصمة الأوكرانية كييف.
وأعلن لافروف لوكالة “ريا نوفوستي” ومحطة “روسيا اليوم” أن أهداف روسيا العسكرية “لم تعد تشمل فقط جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين (الانفصاليتين في شرق أوكرانيا) بل أيضاً منطقتي خيرسون وزابوريجيا (في الجنوب) وسلسلة من الأراضي الأخرى والعملية متواصلة بثبات”.
وحقّقت موسكو مكاسب ميدانية في الأسابيع الأخيرة في دونباس بما في ذلك في مناطق لوغانسك وسيفيرودونيتسك وليسيتشانسك، ما مهّد الطريق أمامها لمحاولة التقدم نحو مدينتي كراماتورسك وسلوفيانسك، غرب منطقة دونيتسك.
في غضون ذلك، يستمر قتال عنيف في هذا الجزء من أوكرانيا فيما يمكن لكييف الاعتماد على عمليات التسليم الأخيرة لقطع المدفعية الغربية الأكثر كفاءة.
وفي هذا الإطار، حضّت أوكرانيا، الأربعاء، حلفاءها على فرض مزيد من العقوبات على روسيا وتسريع تسليمها أسلحة.
وفي واشنطن، قال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، إن الولايات المتحدة سترسل أربعة أنظمة مدفعية أخرى من طراز هيرماس إلى أوكرانيا، في أحدث شحنة عسكرية لدعم كييف.

المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع “بيروت نيوز” بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.