أميركا تزوّد أوكرانيا بشبح العنقاء

24 يوليو 2022
أميركا تزوّد أوكرانيا بشبح العنقاء

مع دخول العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا شهرها السادس، لا تزال أصوات النيران والمدافع تهيمن على المشهد، وسط دعم عسكري أميركي غربي لكييف في محاولة لوقف التقدم الروسي.وأعلنت الولايات المتحدة الأميركية، خلال الساعات الماضية، إرسال مساعدة عسكرية إضافية لكييف قيمتها 175 مليون دولار، تتضمن منتجات وخدمات دفاعية تشمل تعليما وتدريبا عسكريا.
كما تشمل الحزمة الجديدة من المساعدات العسكرية الأميركية لأوكرانيا، 4 أنظمة راجمات صواريخ من نوع “هيمارس”، وعددا كبيرا من الطائرة المسيّرة يبلغ 580 من طراز “شبح العنقاء، طورتها القوات الجوية الأميركية استجابة لمتطلبات الحرب في أوكرانيا.

ويمكن لهذه الطائرات المسيّرة القضاء على الدبابات والدروع، وبمقدورها التحليق لفترة تصل لـ6 ساعات بحثا عن الأهداف أو تتبعها، كما أن باستطاعتها العمل والتحرك ليلا باستخدام مستشعرات للأشعة تحت الحمراء.
وعن تأثير وجود هذه المسيّرات في سماء أوكرانيا على الوضع الميداني، قال الخبير الروسي العسكري شاتيلوف مينيكايف، إن واشنطن تسعى “لنقل المعارك من الأرض التي خسرتها أوكرانيا بالفعل، إلى السماء، وهو ما يتضح جليا من خلال حزم التدريب العسكري وبالأخص الأسلحة الجوية”.