مخاوف من كارثة نووية إثر قصف روسي جديد على زابوريجيا

7 أغسطس 2022آخر تحديث :
مخاوف من كارثة نووية إثر قصف روسي جديد على زابوريجيا

كشفت أوكرانيا اليوم الأحد، عن إصابة عامل في قصف روسي جديد لمفاعل زابوريجيا فيما حذر المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رفائيل غروسي من وقوع كارثة نووية.
وأفادت شركة “إنرجواتوم” الحكومية الأوكرانية للطاقة النووية الأحد، بأن “أحد العاملين أصيب إثر قصف القوات الروسية مساء أمس السبت مجدداً محطة زابوريجيا للطاقة النووية والتي تعتبر أكبر محطة نووية في أوروبا”.
وأكدت الشركة الحكومية، أن “هجمات صاروخية استهدفت موقع منشأة التخزين الجاف بالمحطة، حيث يتم تخزين 174 حاوية بها وقود نووي مستنفد، في الهواء الطلق”.
من جهته أثار المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رفائيل غروسي مخاوف كبيرة السبت بخصوص قصف زابوريجيا في اليوم السابق، وحذر من خطر وقوع كارثة نووية.

واستولت القوات الروسية قد على محطة زابوريجيا في المرحلة الأولى من الحرب بينما لا يزال يديرها فنيون أوكرانيون.
وظل الجانبان يتبادلان الاتهامات السبت بالضلوع في “الإرهاب النووي”. وحملت الشركة الأوكرانية إنرجواتوم روسيا مسؤولية الأضرار، بينما اتهمت وزارة الدفاع الروسية القوات الأوكرانية بقصف المحطة.
 

المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع “بيروت نيوز” بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.