بعد طعنه… عين رشدي بخطر

13 أغسطس 2022
بعد طعنه… عين رشدي بخطر

 

كشف وكيل أعمال الروائي سلمان رشدي عن أنه “من المرجح أن يفقد رشدي إحدى عينيه”، فيما وصف البيت الأبيض الاعتداء الذي تعرض له الروائي بأنه “مروع”، بينما قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن “نضال” رشدي “هو نضالنا”.
وقال وكيل أعمال الروائي سلمان رشدي إن “من المرجح أن يفقد الروائي إحدى عينيه، كما أنه يعاني من قطع في أعصاب إحدى ذراعيه وأضرار بالكبد بعد أن تعرض للطعن، أمس الجمعة، وفقاً لرويترز.
وقضى رشدي، المولود في الهند، سنوات مختبئا بعد أن أصدرت إيران فتوى بإهدار دمه بسبب “كتاباته المسيئة للإسلام”.

وقال الوكيل أندرو ويلي في بيان مكتوب “الأنباء ليست جيدة ومن المحتمل أن يفقد سلمان إحدى عينيه. أعصاب يديه انقطعت وتعرض كبده للطعن وتضرر”.
بدوره، أكد مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض، جيك سوليفان، إن الهجوم على الكاتب سلمان رشدي، الذي طُعن في الرقبة والبطن على المسرح خلال محاضرة في ولاية نيويورك الأميركية الجمعة، “كان مروعا”.
وأشار عبر “تويتر” إلى أننا “جميعاً نصلي من أجل شفائه العاجل. ونحن ممتنون للمواطنين الذين هرعوا لمساعدته بسرعة كبيرة”، بحسب وكالة رويترز.
يشار إلى أن رشدي، المولود في مومباي لأسرة من كشمير قبل أن ينتقل إلى بريطانيا ثم يصبح مواطنا أميركا عام 2016، قام بتأليف رواية “آيات شيطانية”، ونشرت في العام 1988، وأصدر الخميني بعدها فتوى بإهدار دمه بسببها.