واشنطن: إمكانية الوصول لاتفاق مع إيران ليست واضحة

23 أغسطس 2022
واشنطن: إمكانية الوصول لاتفاق مع إيران ليست واضحة

على الرغم من الإشارات الإيجابية الصادرة عن الوسيط الأوروبي في محادثات النووي مع إيران، أكد مسؤول أميركي كبير أن إمكانية الوصول لاتفاق نووي جديد ليست واضحة حتى اللحظة.
وأضاف المسؤول الذي اشترط عدم ذكر هويته لحساسية الأمر، اليوم الثلاثاء، أن بعض الفجوات لا تزال قائمة بين واشنطن وطهران.
إلا أنه أوضح في الوقت عينه، أن طهران تخلت عن بعض الشروط الأساسية لإحياء الاتفاق النووي، مثل التخلي عن شرط إنهاء تحقيقات وكالة الطاقة الذرية.
كما أكد أنها تراجعت أيضاً عن بعض الشروط الرئيسية الأخرى. وقال، “على الرغم من أن طهران تقول إنه يتعين على واشنطن تقديم بعض التنازلات، فقد تخلت عن بعض مطالبها الأساسية”، وفق ما نقلت رويترز”.
من جهته، أعلن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل أن معظم الدول المشاركة في المحادثات النووية وافقت على النص أو المقترح الأوروبي.

كما أضاف في مقابلة مع التلفزيون الإسباني، اليوم أيضاً “معظمهم موافقون، لكن ليس لدي رد بعد من الولايات المتحدة، وهو ما أتوقعه خلال هذا الأسبوع”.
إلى ذلك، أوضح أن طهران طلبت بعض التعديلات على الاقتراح، الذي لم يتم الكشف عنه، والذي ورد بعد محادثات متقطعة وغير مباشرة مع واشنطن على مدار 16 شهراً.
وكشف المسؤول الأوروبي أمس الاثنين أن الرد الإيراني على المقترح الأوروبي “معقول”.
إشارة إلى أن الاتحاد الأوروبي قدم مطلع هذا الشهر (آب 2022) ما سمّاه النصّ “النهائي” للاتفاق الجديد المرتقب إلى طهران، التي ردت بدورها عليه مع الملاحظات.